الرئيسيةأخباراليوم الثالث من “مهرجان جرش للثقافة والفنون” يجمع مختلف ألوان الغناء

اليوم الثالث من “مهرجان جرش للثقافة والفنون” يجمع مختلف ألوان الغناء

اجتمعت مختلف ألوان الغناء في الحفلين اللذين أقيما على خشبة المسرحين الجنوبي والشمالي في جرش بالأردن مساء السبت الماضي، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث من “مهرجان جرش للثقافة والفنون” في دورته الـ36 التي تقام تحت شعار “نورت ليالينا”.

وعلى خشبة المسرح الجنوبي اجتمع العراقي محمود التركي والأردنيين يحيى صويص وأسامة جبور، ليقدموا تنويعات غنائية مختلفة المنابع الفنية.

وبدأت السهرة مع جبور الذي غنى من أرشيفه الخاص ومزجه بأغنيات العمالقة وخصوصاً ملحم بركات، متكئاً على تاريخ كبير من الفن، والجبور أول نجم أردني يغني على مسرح جرش الجنوبي عام 1992.

أما صويص فقدم مجموعة من أغانيه الخاصة وأبرزها “شو بدك بالقيل والقال” وكذلك دبكات من التراث الأردني.

وفي إطلالته الأولى على جمهور المهرجان، نجح التركي في لفت الأنظار إليه كنجم عراقي شاب قادم للساحة الفنية العربية بقوة.

وبدا ذكاء التركي واضحاً عندما استعان بفرقة الفنان الأردني علي أبو غريب للفنون الشعبية، في تقديم نفسه للجمهور، إذ قدمت الفرقة قبل ظهوره على المسرح، لوحات راقصة على “ريبتوار” أشهر أغانيه، حيث تفاعل الجمهور بشكل واضح مع التركي الذي قدم مجموعة من أشهر أغانيه، مثل “تعال، وجهك صباح الخير، اشمك، ضمني، راحتي النفسية”.

وعلى المسرح الشمالي، اجتمعت فرقة “حرقة كرت” مع ثلاثة أصوات أردنية بارزة، في ليلة غنائية حافلة بالبهجة والطرب والغناء باللغتين العربية والإنجليزية.

وبدأت فرقة “حرقة كرت” السهرة بتقديم مجموعة من أغانيها باللغتين، واستطاع مغنو الفرقة سامر خالد وأحمد ديرباني وهاني السعدي الوصول بالتفاعل مع جمهور الحفل بانسجام.

وقدم الفنان المعروف مصطفى شعشاعة وصلة من أبرز الأغنيات الفلكلورية الأردنية، ومنها “مقدر أقللك” التي تعد ماركة مسجلة باسمه وشهدت انتشاراً عربياً كبيراً وقت إطلاقها.

بدوره، قدم الفنان محمد اربيحات وصلة غنائية من التراث والفلكلور الأردني الغني بالأعمال ذائعة الصيت، فيما أعاد الفنان صالح كراسنة الجمهور إلى أجواء الغناء الشعبي الشهير.

يذكر أن “مهرجان جرش للثقافة والفنون” كرّم الشاعر زياد العناني، وذلك بمحنه جائزة الدورة 36 للمهرجان، عبر احتفالية أقيمت مساء الخميس الماضي في “المركز الثقافي الملكي”.

وأتى تكريم المهرجان للعناني في افتتاح “مهرجان الشعر العربي”، الذي يقيمه المهرجان بالتعاون مع “رابطة الكتاب الأردنيين” بمشاركة الشعراء: يوسف عبد العزيز (الأردن)، أحمد الملّا (السعودية)، طارق مكّاوي (الأردن)، علي جعفر العلاق (العراق)، محمّد مقدادي (الأردن).

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.