الرئيسيةأخبارمتعة قراءة رواية “الهدية الأخيرة” لمحمود عبد الغني

متعة قراءة رواية “الهدية الأخيرة” لمحمود عبد الغني

“الهدية الأخيرة” رواية مشبعة بجماليات المشاهدة والغوص في كنه الأشياء، وأيضا قراءة مجموعة كتب عن الفن والشعر والفوتوغرافيا (رغم حجمها المتوسط، 144 صفحة)، دون أن يكلف المرء نفسه عناء اقتناء أي واحد منها. لأن الساردة داخل عوالم النص تنوب عن القراء في عمليات المشاهدة والنفاذ لجوهر الأشياء، كما تقرأ بدلا منهم عشرات المراجع والمؤلفات عن فنانين ومصورين وكتاب شعر وتنقلها لهم في لغة سردية روائية مضمخة بعطر البحث عن حقائق الذات ومعرفة الآخر، والكشف عن النوازع البشرية التائهة في دنيا البحث بشكل محموم عن التفرد.
الساردة “سعاد حمان” أو “راضية محجوب” تجرنا معها، في عالم الرواية، داخل متاهات البحث ومحاولة القبض على حياة المصورة الأمريكية الشهيرة “لي ميلر”، باعتبارها شبيهة لها، وهي ترفض أن تكون شبيهة لأحد، لا تقبل أن تكون نسخة بينما الأخرى هي الأصل، لأنها تؤمن بموهبتها وتجربتها وأنها لا تعيد تجربة أحد بأي شكل من الأشكال، سواء من الناحية الإنسانية او الفنية، وبالتالي تحاول دحض ما كتبه ناقد فني رمى بحجر في ماء راكد، وانسحب تاركا وراءه أسئلة كثيرة منتصبة أمامها، هي التي ترفض أن تكون شبيهة لأحد، او أن تكون نسخة فنية مكررة.
سفر في الأمكنة والأزمنة ولقاءات واقعية وأخرى متخيلة ومراجعات لكتب وتجارب، تجعل من الرواية نصا قادرا على جر القارئ نحو ضفاف إبداعية خلاقة يصعب الإلمام بها من خلال قراءة مباشرة، أو صحبة لا تحاول تجذير فعل المتعة المقرونة بالمعرفة الخلاقة واقتحام دهاليز النفوس المكلومة بفعل عشق التصوير والبحث عن جوهر الجمال فيها، مكلومة لأنها تعيش على وقع الأحزان التي تحيط بعمليات تحقيق ما يجعل الفنان فنانا، وما يشجع على المواصلة رغم الكثير من مطبات الحياة.
المدن تحضر في الرواية لا كأمكنة تستحق الهجاء أو المديح، بل رؤى فنية مرتبطة بالأحاسيس والذائقة الفنية لكل فنان أو انسان، بين الرباط ومكناس والقاهرة وباريس ولندن وبورطو ولندن ونيويورك…، نتيه مع “راضية محجوب”، نكتشف بشرا آخر ونفوسا امارة بالسوء، وندوات تحضر فيها الكثير الكثير من العناوين البراقة والمزايدات الكلامية الفارغة.
“كارمن بلوم” والحساسية السيئة نحو النجاح الثابت والحب الدائم لشخص ما. فرناندو بيسوا وعشق الورود المتقلبة التي تولد وتموت في اليوم نفسه. ارق جودي فوستر في فيلم لا يغادر الذهن، حيث يحضر مع ارق ليلة من ليالي البحث عن قط من فصيلة بومباي يؤنس الوحدة، رغم أن القطط في حقيقة الأمر لا تؤنس الوحدة، لأنها مزيفة قياسا على جملة في رواية من روايات “ج. سالنجر”: “باستثناء الأطفال الكل مزيفون”….
على ذكر الزيف، طرحت على نفسي سؤال: ما الذي جعلني أعيش زيف ادعاء أنني قارئ ممتاز، انا الذي تجنبت، سأخفف من غلواء التعبير وأقول: تكاسلت في اقتناء وقراءة روايات كاتب “الهدية الأخيرة”؟.
هل هي الصداقة التي تجمعني به، ولقائي معه بين الفينة والفينة؟، أي أن من نعرفهم عن قرب ونلتقي بهم، لا شيء يمكن أن يقولوه خارج الأحاديث التي تجمعنا بهم، او بصيغة اخرى، هل ” مطرب الحي لا يطرب” حتى ولو كان الأمر يتعلق بكاتب لم يعد بحاجة لأحد من أجل اثبات الذات، هو الذي اثبتها بسفرياته ومحاضراته ومؤلفاته؟…
قرأت لمحمود عبد الغني، نصوصا وقصائد في أزمنة متفرقة متباعدة، لكن كروائي اكتشفه الآن مع هذه الرواية التي تفوق بأميال إبداعية ما قرأت لكتاب متحذلقين، أي ما كتبه الكثير ممن قرأت لهم في عالمنا العربي، كتاب تجدهم في كل مكان وزمان ومجلات وندوات ومزايدات.
رواية “الهدية الأخيرة” اكتشاف جميل، ستجعلني أبحث عن باقي روايات محمود عبد الغني والاستمتاع بقدرة هذا الروائي على جعل القارئ يقرأ روايات محلقة في فضاءات التخييل، لكنها تستند على مرجعية فكرية عالمة، وقدرة جد خلاقة في القص، قدرة تهديك فرصة أن تطور معارفك وتهذب ذائقتك، ومنحك سعادة اكتشاف عالم الفوتوغرافيا وثقافتها ورموزها ومبدعيها الكبار، الى جانب منحك غواية ومتعة السفر عبر صحاري وغابات ومدن العالم، لاصطياد صور قادرة على تدجين اللحظات الوجودية التي تحاول الهرب من عقال الزمن.
شكرا صديقي محمود عبد الغني، فخور أنني قرأت لك.
عبد الإله الجوهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *