الرئيسيةأخبارمعرض فني افتراضي للوحات مفقودة

معرض فني افتراضي للوحات مفقودة

يقوم تطبيقٌ جديدٌ يدعى “The Stolen Art Gallery” بعرض 5 أعمالٍ لعددٍ من كبار الرسامين العالميين، ضمن معرضٍ فني افتراضي.

يتميز هذا المعرض بكونه يتيح لعشاق الفن الاقتراب من الإصدارات الرقمية للوحات غير موجودة في الواقع، لأنّها لوحاتٌ تمت سرقتها من متاحف حول العالم، ولا يُعرف مكان وجودها الحالي.

يضمّ المعرض الفريد من نوعه لوحاتٍ لكلٍّ من الرسامِين كارافاجيو، مانيه، سيزان، فان غوخ، ورامبرانت.

ويمكن للمهتمين سماع وصفٍ دقيقٍ منطوقٍ للأعمال (كأنك تقوم بجولة سيراً على قدميك في المتحف)، باستخدام سماعة رأس “Meta Quest”.

وتعليقاً على المعرض، قال الرئيس التنفيذي لشركة “كومباس”، وأحد مؤسسيها، أليكسيس روخنباخ: “فكرنا في بناء شيءٍ مشابهٍ لمتحف نموذجي عندما فكرنا في بيئة المتحف الافتراضي، وأن يكون عبارةً عن مبنى فاخر يحوي الكثير من القطع الفنية، وانتهى بنا المطاف باختيار نهج مختلف تماماً، نهج بسيط، حيث تكون وحدك وسط هذه المساحة المظلمة، والشيء الوحيد الذي تهتم به حقاً هو القطعة الفنية”.

ومن غير المرجّح أن تحلّ المعارض الافتراضية محلّ متاحف العالم الحقيقي في أيِّ وقتٍ قريبٍ، لأنَّ الناس يتدفقون دائماً على المتاحف وصالات العرض، لمشاهدة الأعمال التي يجري إعادة إنتاجها على نطاقٍ واسعٍ في المطبوعات وعلى الإنترنت.

وأوضح روخنباخ أنَّ “الغرض من التطبيق، الذي سيستمر مجانياً، هو استكشاف طرقٍ يمكن من خلالها استخدام تقنية الواقع الافتراضي، وتقنية ميتافيرس الشهيرة في الحياة اليومية”.

وبيّن أنّه “تمَّ اختيار القطع الفنية الـ5 بعد التشاور لفترةٍ مع خبراء الفن”، مشيراً إلى أنّه “يمكن أيضاً توسيع نفس النوع من التجارب ليشمل الفصول الدراسية الافتراضية”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *