الرئيسيةأخبارمجلة “المأمون” الثقافية تتناول طابوهات السرد في عددها الجديد

مجلة “المأمون” الثقافية تتناول طابوهات السرد في عددها الجديد

فتحت مجلة “المأمون” الثقافية الفصلية، في عددها الثاني لسنة 2022، الذي صدر حديثاً في بغداد، ملفّاً عن تابوّات السرد الأدبي على مستوى العالم، ألقت فيه الضوء على المحظورات التي تواجه الروائيين وتحدّ من حريتهم، وذلك عبر مجموعة من الدراسات والترجمات.

وكتب رئيس تحرير المجلة، عبد اللطيف الموسوي، مقالاً افتتاحياً بعنوان “الرواية وحجر التشهير”، تناول فيه بالتحليل موضوع الملف الذي حمل عنوان “تابوّات السرد: تشهير أم حرية تعبير؟”، مشيراً إلى أنَّ “التابوّات أصبحت حجراً في طريق الإبداع”.

ومن دراسات الملف أيضاً، دراسةٌ تساءل فيها الكاتب علي جبار عطية عمّا “إذا كانت حيل السرديين قد نفعت في تمرير أفكارهم إلى عالم النشر”، ودراسة أخرى بعنوان “روائيات فرنسيات يواصلن الوقوع في المحظور بلا هوادة”. بالإضافة إلى بحثٍ حول أثر دعاوى انتهاك الخصوصية في الحد من الإبداع الأدبي.

كما جرى عبر دراسةٍ استعراض المشكلات التي واجهت الروائي النرويجي كارل أوفه كناوسغارد بسبب سداسيته الروائية الشخصية “كفاحي”. وتناول أحد الموضوعات التناقض في وصف الحقائق التاريخية في رواية “الحرب والسلم”، للأديب الروسي ليو تولستوي، وتحريف الحقائق التاريخية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *