الرئيسيةأخبارالدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس

الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ، بشراكة مع جهة فاس ـ مكناس، و جماعة فاس – مكناس، الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون الشارع بفاس، أيام 01 – 02 – 03 يوليوز 2022 بفضاءات عمومية في مدينة فاس.
ويهدف المهرجان الوطني لفنون الشارع إلى التعريف بالأشكال التعبيرية لمختلف فنون الشارع، ومميزاتها وتنوعها في الأداء، و تعدد روافدها. كما يروم تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها التراثية والمعاصرة، وتقريبها من جمهور مدينة فاس وزوارها، ودعم الطاقات الشابة.
ويتميز المهرجان الوطني لفنون الشارع، في دورته السادسة، ببرمجة غنية لمختلف أشكال عروض فنون الشارع من مدن ومناطق مغربية متعددة، تبرز التنوع الحضاري والثقافي للمملكة المغربية، حيث ستنصهر هذه الأشكال التعبيرية في لوحة فنية وفلكلورية واحدة تزين بها العاصمة العلمية على مدى ثلاثة أيام متتالية، وتقدم لسكان المدينة وزوارها ألوانا فنية تعكس غنى الهوية الثقافسة المغربية.
ويعرف المهرجان مشاركة فرق فنية من فنون السيرك وفنون الحلقة وعروض مسرحية مختلفة في الهواء الطلق، وتقديم عروض في مختلف الفنون الحضرية من أغاني شبابية في موسيقى الراب و آر ن بي و رقص الهيب ـ هوب والبريك ـ دانس، و الجداريات وفن البينبوكس …..، وأغاني لفرق تراثية، وأخرى ذات طابع أفريقي تعكس الانتماء المغربي إلى القارة الأفريقية وانفتاحه على مختلف البلدان بثقافاتها المتعددة، وحسن الجوار وإدماج المهاجرين في السيرورة التنموية للبلاد، إضافة إلى أشكال فنية أخرى.
وسيفتتح المهرجان، يوم الجمعة 01 يوليوز على الساعة التاسعة ليلا، من أمام مقر المديرية الجهوية لوزارة الشباب وللثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بحهة فاس ـ مكناس، بشارع مولاي يوسف، حيث سينطلق الكرنفال ليعبر ساحة المقاومة وشارع الحسن الثاني إلى غاية ساحة فلورانس، مرورا بساحة البريد، ويعود من جديد إلى مقر المديرية الجهوية للثقافة معلناً بذلك عن انطلاق المهرجان واحتفالية فنون الشارع بمدينة فاس.
وسيكون المهرجان فرصة لتقديم عروض فنية مختلفة، تجمع ما بين شارعي مولاي يوسف و الحسن الثاني، حيث تنطلق أولى العروض من أمام المديرية الجهوية للثقافة، شارع مولاي يوسف، التي ستكون مخصصة لفضاء الأطفال، ثم منصة أمام سينما ميغاراما، تُخصص لعروض فنون السيرك، وفضاء آخر يُقام بساحة فلورانس و سيخصص لفن الحلقة والفلكلور، وآخر أمام محكمة الاستئناف سيخصص لتقديم العروض المسرحية، وفضاء بمنصة بملعب الخيل مخصص للعروض الشبابية، وللسهرات الرسمية للمهرجان، وبالموازاة مع هذه الأنشطة، سيقام برواق محمد القاسمي معرض للفن التشكيلي وفضاء لفن الكرافيتي، بالإضافة لعروض فنية متنوعة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *