الرئيسيةأخباروفاة المصور التونسي العالمي جاك بريز

وفاة المصور التونسي العالمي جاك بريز

توفي المصور التونسي المعروف عالمياً، جاك بيريز، الذي يُعدّ “الأب الروحي للتصوير الفوتوغرافي في تونس”، عن عمرٍ ناهز 89 عاماً، وفق ما أفاد مقرّبون منه.

وكان وزير الثقافة الفرنسي السابق، فريديريك ميتران، قد أطلق على جاك بيريز لقب “دواسنو التونسي”. وعُرف بيريز بصوره التي توضح التنوع والثراء الثقافي في تونس.

ولد جاك بيريز في المدينة القديمة داخل العاصمة تونس، وهناك أيضاً أمضى حياته، وبدأ ممارسة التصوير الفوتوغرافي في بدايات شبابه.

بعد 15 عاماً من ممارسة التصوير، إلى جانب وظيفته الأساسية في التدريس، كلّفه ناشر تونسي بوضع كتابٍ مصوَّرٍ عن قرية سيدي بو سعيد السياحية، الواقعة على هضبةٍ في الضواحي الشمالية للعاصمة، وكان ذلك حدثاً أطلق مسيرته الاحترافية في التصوير.

وقال بيريز لوكالة “فرانس برس”، على هامش أحد معارضه في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي: “لم يعلّمني أحدٌ كيف ألتقط الصور، فلا حاجةَ إلى ذلك. الفضل للعين، يحلو لي أن أستعرض المشهد كاملاً بـ360 درجة، وأُظهر ما رأيته”. وأضاف: “لم أشعر بانجذابٍ إلى مجال التصوير، فقد حدث الأمر بالفطرة”.

ورغم شهرته، بقي جاك بيريز على تواضعه. وتعليقاً على الصفة التي مُنحت له، قال: “لست الأب أو النسيب أو الجدّ بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي التونسي، أنا مجرّد مصوّرٍ فوتوغرافيٍّ في تونس”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *