الرئيسيةأخبار“متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط” بمدينة مرسيليا يستضيف معرضاً حول الفراعنة

“متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط” بمدينة مرسيليا يستضيف معرضاً حول الفراعنة

يستضيف “متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط” في مدينة مرسيليا الفرنسية معرضاً حول فراعنة مصر بوصفهم أوائل المشاهير في تاريخ البشرية.

ويغطي المعرض الذي يحمل عنوان “فاراون سوبرستار” فترة تمتد لـ 5 آلاف سنة من تاريخ مصر القديمة وحتى اليوم.

ويجيب المعرض عن جملة من التساؤلات حول “حضارة الفراعنة وكيف ولماذا أصبح بعض الفراعنة نجوماً في حين لفّ النسيان البعض الآخر؟”.

وبحسب محافظ تراث ومفوض المعرض فريديريك موجنو فإن “سبب شهرة بعض الفراعنة المعروفين اليوم واختفاء ذكر آخرين يعود إلى الصور والنصوص والمواد المتوفرة بشأنهم وإلى القيم التي تتغير تبعاً للقرون والسلالات المالكة والحقب الزمنية”.

وأضاف في تصريح صحفي: “إذا كنا اليوم نمجد نفرتيتي ونروج لها ويتغنى بها الموسيقيون، فذلك يعود لكونها تنقل صورة تعجبنا وتمثل امرأة قوية وامرأة أفريقية ولم تكن تتحدث إطلاقاً إلى المصريين”.

وينظم معرض “فاراون سوبرستار” على مساحة 1000 متر مربع ويشمل 3 أجزاء هي ذاكرة الفراعنة في الحضارة الفرعونية وتمثيلهم لغاية القرن الثامن عشر وثورة شامبليون، ويتواصل حتى 17 أكتوبر المقبل.

من جهتها، ذكرت مديرة قطاع مصر القديمة في “معهد اللوفر” والمفوضة الشريكة في المعرض غياميت اندريه-لانوي، بأن “الأركيولوجيا والاكتشافات الأثرية هي التي قادت مثلًا إلى اكتشاف قبر توت عنخ آمون في العام 1922 في وادي الملوك واكتشاف كنز جنائزي يتضمن كميات كبيرة من الذهب والأحجار شبه الثمينة”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *