الرئيسيةأخبارالرسام التجريدي الأميركي سام غيليام يرحل عن 88 عاماً، جراء إصابته بفشل كلوي.

الرسام التجريدي الأميركي سام غيليام يرحل عن 88 عاماً، جراء إصابته بفشل كلوي.

أعلنت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنَّ الرسام التجريدي الأميركي من أصل أفريقي سام غيليام، المولود عام 1933 في ولاية ميسيسيبي، توفي عن عمر يناهز 88 عاماً جراء فشل كلوي. وأكّد الأمر أيضاً معرضان تعاونا سابقاً مع الرسّام.

وكان غيليام أول أميركي من أصل أفريقي يمثل الولايات المتحدة في بينالي البندقية، في العام 1972، ومن أهم ما تميّزت به لوحاته الملونة التحرر من الإطارات.

ونقل بيانٌ عن مؤسس معرض “بايس”، آرني غليمشر، قوله إن “سام غيليام كان أحد عمالقة الحداثة”، أما زميله، ديفيد كوردانسكي، فلاحظ أنَّ “سام جسَّد روحاً حيويةً من الحرية، تحقَّقت بشجاعةٍ وشراسةٍ وحساسيةٍ وشعرٍ”.

وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية، أنَّ “فن سام غيليام شهد تحولاً كبيراً في نهاية ستينات القرن العشرين، إذ حرر القماشات التي يرسم عليها من الأطر الخشبية التي تزنّرها، تاركاً إياها تتدلى من السقف مثلاً، أو تنسدل على الجدران، تحت عنوان “الستائر”، بعدما كان قبل ذلك يرسم أشكاله الملونة على لوحات قماشية مطوية قبل تأطيرها”.

وأكّد المعرضان اللذان تعاون معهما غيليام، في بيانٍ، أنَّ “أعمال سام غيليام الثوروية (…) غيّرت تاريخ الفن”، واعتبرا أنَّ “غيليام أحدث تحولاً في اللوحة التي يتم الرسم عليها، وفي علاقتها بالسياق المكاني والمعماري الذي يُنظر إليها من خلاله”.

وتُعرض 3 من لوحات “الستائر” حالياً في معرضٍ يُقام في مؤسسة “لوي فويتون” في باريس، يستمر حتى 29 غشت المقبل.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *