الرئيسيةأخبارانطلاق فعاليات “مهرجان الدبكة الشعبية” في فلسطين

انطلاق فعاليات “مهرجان الدبكة الشعبية” في فلسطين

“مهرجان الدبكة الشعبية” ينطلق في مدن فلسطينية عدة، وذلك بهدف تسجيلها على القائمة التمثيلية لعناصر التراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة “اليونيسكو”.

بمناسبة مرور 74 عاماً على النكبة، وبهدف تسجيلها على القائمة التمثيلية لعناصر التراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة “اليونيسكو”، أطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية فعالية “مهرجان الدبكة الشعبية” في رام الله والبيرة بالتزامن مع عدة محافظات ومدن فلسطينية.

ونظمت الوزارة المهرجان بهدف تسليط الضوء على الدبكة الشعبية وآلاتها المستخدمة كالشبابة واليرغول والايقاع.

وتزامنت العروض في نحو 30 موقعاً في فلسطين التاريخية، حيث أطلقت في 5 مواقع مختلفة بمحافظة رام الله والبيرة، و3 مواقع في محافظة نابلس، وفي موقع في النقب والناصرة ووادي عرعرة وباقة الغربية في الأراضي المحتلة عام 1948، و3 مواقع في القدس المحتلة، إضافة إلى عرضين في محافظة أريحا والأغوار، وآخرين في المحافظات الجنوبية، و5 عروض في محافظة بيت لحم، وعرضين في محافظة طولكرم.

وقال مسؤول في وزارة الثقافة الفلسطينية إن المهرجان “يكرّس وحدة الثقافة والوعي ووحدانية التاريخ والتراث ووحدة البقاء والمصير”، مضيفاً أنه “يأتي كخطوة في تكريس التراث الفلسطيني وأدواته كجزء من الهوية الجامعة، وخطوة في الطريق إلى القدس العاصمة”.

كما أكد أن الوزارة ستعمل على أن يقام المهرجان بشكل سنوي “بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي لشعبنا الفلسطيني، ليكون مانعاً للاحتلال في محاولاته لسرقة ومحو تراثنا”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *