الرئيسيةأخبارندوة حول مسيرة المخرجة الراحلة دليلة النادر ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير “فيفادوك”

ندوة حول مسيرة المخرجة الراحلة دليلة النادر ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير “فيفادوك”

تم تكريم المخرجة  الراحلة دليلة النادر، التي توفيت سنة 2020 عن سن تناهز 54 سنة، في حفل إفتتاح الدورة 13 لمهرجان “فيفادوك ” الدولي للفيلم الوثائقي،يوم الأحد الماضي، بعرض فيلمها الوثائقي عن جان جنيه “جان جنيه أبو الزهور” (2021). وفي صباح اليوم الثاني من المهرجان نظم لقاء مع ابنتها حاوره فيها مدير المهرجان هشام فلاح وتحدثت فيه عن مسيرة أمها وأساليب اشتغالها مركزة على فيلمها حول جان جنيه، والذي قالت عنه أن أمها توفيت قبل أن تنتهي من مونطاجه النهائي بحيث تركت ساعتين من المادة التي صورتها ومعها إرشادات لكي تشتغل عليها إبنتها بعد ذلك بمساعدة أصدقاء أمها وأصدقائها. واسترسلت قائلة أن هذا الفيلم ليس عن جان جينيه تحديدا لكن عن علاقة أهل العرائش بهذا الكاتب الإشكالي والخارج على ضوابط المجتمع والملتزم بقضايا المستضعفين والمهمشين ومن بين القضايا التي تبناها وكتب عنها القضية الفلسطينية التي اعتبرها قضيته التي يجب النضال من أجلها.

واستطرد هشام فلاح مكملا ما بدأته لينا الناضر موضحا أن أفلاما أخرى تم إنجازها حول جان جنيه أغلبها تلفزية إضافة لفيلم أمريكي سينمائي.

وفي نفس السياق عبرت ليليا الناضر عن متمنياتها أن تعيش أفلام أمها التي ورثتها عنها ويشاهدها أكبر عدد من الناس في المغرب بالخصوص وخارجه، وأضافت قائلة أن كل أفلامها متوفرة لكن في نسخ متعدد وبلغات متعددة كالإنجليزية أو الفرنسية…وأن هاته الأفلام ليست متاحة كلها للجمهور في الأنترنيت الآن.

ومن الأمور التي أكد عليها ليليا الناضر خلال هذا اللقاء أن المواضيع التي تطرقت إليها أمها في أفلامها تم تناولها في أفلام أخرى لكن الإضافة في أفلامها أنها أتت من وجهة نظرها الخاصة وبرؤية متميزة خاصة بها.

 

عبد الكريم واكريم-أكادير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.