الرئيسيةأخبارانطلاق فيلم “تحت السموات والأرض” في دور العرض المغربية بخمسة مدن مختلفة

انطلاق فيلم “تحت السموات والأرض” في دور العرض المغربية بخمسة مدن مختلفة

ينطلق الفيلم الروائي بين السموات والأرض للمخرج روي عريضة في دور العرض المغربية بخمس مدن متفرقة، وذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي بالمغرب ابتداءً من شهر يونيو  الحالي، إذ يُعرض الفيلم يومي 9 و11 يونيو في مدينة طنجة، وأيام 12 و13 و14 يونيو في مدينة الرباط، ويوم 17 يونيو في مدينة القنيطرة، ويومي 23 و28 في العاصمة الدار البيضاء، ويوم 2 يوليوز في مدينة أغادير.

فاز الفيلم بـجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان طرابلس السينمائي، وبـجائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وشارك الفيلم في عدة مهرجان دولية منها مهرجان “لا روش سور يون” الدولي للأفلام بفرنسا، مهرجان وارسو السينمائي الدولي، ومهرجان هاينان آيلاند السينمائي الدولي بالصين، مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، مهرجان تورونتو السينمائي العربي في كندا، ومهرجان كورونادو السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية.

نال “تحت السموات والأرض” إشادات نقدية عديدة، إذ كتب عنه موقع Cineurope “يمتلك روي عريضة مقومات صانع أفلام شجاع بارع، تجعلنا موهبته نتطلع لنرى كيف ستستغل تحت لواء موارد أكبر.” و”لقطات رائعة تحت الماء بعدسة آرثر لوترز تضيف إلى الفيلم مستويات مدهشة من التشويق، استغلها المخرج لإضفاء تأثير مذهل على الفيلم.”

أحداث فيلم تحت السموات والأرض تدور في بيروت، فرغم الحالة الأمنية غير المستقرة بسبب سلسلة من تفجيرات السيارات المفخخة في العاصمة اللبنانية، يقرر الشاب آلان صاحب الـ 32 عاماً أن يدير ظهره إلى كل هذه الأحداث المزعجة، ليحاول كسر الرقم القياسي في الغوص العميق.

تحت السموات والأرض من تأليف وإخراج روي عريضة، ومن بطولة آلان نجم، ناتالي جابيوت، توفيق خريش، رالف شويري، إللي لطيف، روني خوري ورولاند نجم، وإنتاج شركة STANK، وتتولى MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي، فيما توزعه شركة Indie Sales خارج العالم العربي.

روي عريضة مخرج لبناني ولد في بيروت، وتخرج من مدرسة السينما والتلفزيون بجامعة بي إس إل للأبحاث بباريس عام، حيث درس بقسم الإخراج. بعد تخرجه في 2011 أصبح روي يدير أعماله بين باريس وبيروت، كما وزع اهتمامه بالأفلام الروائية والوثائقية بالتساوي. وفي 2012 شارك في تأسيس شركة STANK  للإنتاج في باريس. ويُعد فيلم “تحت السموات والأرض” هو أول أفلامه الروائية الطويلة كمخرج.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *