الرئيسيةأخباردار الشعر بتطوان تخلد ليالي الشعر العالمي في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

دار الشعر بتطوان تخلد ليالي الشعر العالمي في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

ضمن فعاليات الدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تخلد دار الشعر بتطوان ليالي الشعر العالمي، بمشاركة شعراء من أوروبا وإفريقيا والعالم العربي، مع عروض فنية وموسيقية.

وتقام الليلة الأولى يوم الجمعة 03 يونيو 2022، في قاعة رباط الفتح، بفضاء المعرض، بمشاركة الشاعرة اليونانية تسولا كراجورجيو والشاعر النيجيري علي مصطفى لون والشاعرة الفلسطينية فاتنة الغرة والشاعر العراقي عارف الساعدي والشاعر الإماراتي محمد البريكي والشاعر المغربي محمد علي الرباوي، بينما تحيي هذه الليلة الافتتاحية الفنانة رشيدة طلال والمجموعة في أغاني عربية وحسانية تشهد على الامتداد الإفريقي للمغرب، بينما يحل الأدب الإفريقي ضيف شرف على هذه الدورة مع معرض الكتاب بالرباط، عاصمة الثقافتين الإفريقية والإسلامية، وعاصمة الأنوار.

وتتواصل فعاليات الليلة الثانية في اليوم الموالي، السبت 04 يونيو 2022، بمشاركة ماريا أطاناسيو من إيطاليا وعبد المنعم حسن من مالي وسيف الرحبي من سلطنة عمان والشاعرة الأمازيغية مليكة بوطالب من المغرب. وتحيي هذه الليلة ثلاثي الأنوار في عروض موسيقية مغربية وإفريقية. أما الليلة الثالثة فتقام يوم الخميس 9 يونيو 2022، بمشاركة الشاعر البرتغالي روي كوياس والشاعرة التونسية جميلة الماجري والشاعر المغربي رشيد المومني، مع عروض موسيقية لثلاثي الوداية.

وانطلقت ليالي الشعر العالمي منذ خمس سنوات، وهي تقام ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب، وشهدت، على مر الدورات السابقة، مشاركة شعراء مرموقين من إفريقيا وأوروبا وأمريكيا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية والعالم العربي. ويأتي تنظيم هذه الليالي الشعرية ضمن انفتاح دار الشعر بتطوان على مختلف المدن والفضاءات والمواقع الأثرية، ومشاركتها في العديد من الفعاليات الثقافية الكبرى التي يحتضنها المغرب.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *