صدر حديثا عن السلسلة المعرفية من مهرجان أفلام السعودية، بالتعاون مع دار رشم للنشر والتوزيع كتاب “السينما الشعرية، أسئلة البناء والدلالة” للكاتب والناقد السينمائي الجزائري عبد الكريم قادري. ويقع هذا الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط.
تقرأ على غلاف الكتاب الكلمة التالية:
“من الصعب ضبط مفهوم “الشعرية” في سياق نقدي جازم، أو حصرها ضمن قاعدة أو قالب معين، لأنها هلامية بلا شكل قار، وانسيابية مثل جدول يشق منحدر، متقلبة ومتغيرة ومتحركة حسب كل حركة أو تيار سينمائي، كل فئة تقرأها او تفسرها أو توظفها انطلاقا من حسها الجمالي ومنطلقها الفكري وسياقها الزامكاني، لكن الكل وإن اختلفوا في التفاصيل، فإنهم اتفقوا على جماليتها الطاغية ونقاء مشاهدها وقربها من القلب ووجدان الانسان،لأنها تملك القدرة السحرية علىالتسلل الى ذائقة المُتلقي دون أن تدق بابه وتستقر في أعماقهلتصبح جزء من ذاكرته، بعد أن تنقش على جدران عواطفه منحوتات لا تُمحى ولا يُغيرها الزمن، لتبقى وثيقة بصرية تضبط حلما كان يراوده فتحقق له،أو أمنية بصريةأُعيد تشكيلها من جديد ليراها تتراقص أمامه.
هي تلك الريشة التي يداعب بها الفنانلوحته البيضاء، وتلك الكلمات التي يسوقها الشاعر ليعبر بها عن حالة وجدانية، وتلك الأوتار التي يخلق بها الملحن ما يبهج الأسماع، وتلك التنهيدة التي يخرجها المُشاهد فور خروجه من قاعة السينما،هي الريشة والكلمات والاوتار واللحنوالتنهيدة، وكل الحالات التي تخلق الجمال الخالد الذي يحرك المياه الراكدة ويرسلها عبر الجداول والمجاري لتروي العالم وتساهم في نمائه.”
عبد الكريم قادري، كاتب وناقد سينمائي، نشر مقالات ودراسات سينمائية في الكثير من المجلات والجرائد والمواقع الدولية، كما حاضر وحكّم في العديد من مهرجانات السينما، من بينهما “أيام قرطاج السينمائية”، “مهرجان وجدة للفيلم المغاربي، “مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية”، “مهرجان الفيلم المتوّج.
صدرت له العديد من الكتب، من بينها: “سينما الشعر/ جدليّة اللغة والسيميولوجيا في السينما” عن منشورات المتوسط بإيطاليا 2016، و”سينما الرؤى/ قراءات ودراسات في السينما العربية” عن منشورات مهرجان وهران للفيلم العربي 2017، و”السينما الشعرية/ أسئلة البناء والدلالة” عن مهرجان أفلام السعودية 2022.
طنجة الأدبية