الرئيسيةأخبارمسابقة الأفلام الوثائقية بمهرجان خريبكة السينمائي: أفلام وحكام.

مسابقة الأفلام الوثائقية بمهرجان خريبكة السينمائي: أفلام وحكام.

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية مؤخرا عن قائمة الأفلام المتبارية على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بالدورة 22 للمهرجان، المزمع تنظيمها بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة وفضاءات أخرى من 28 ماي إلى 4 يونيو 2022.

تتضمن هذه القائمة ثمانية أفلام تنتمي إلى سبعة بلدان إفريقية يشارك كل منها بفيلم واحد باستثناء المغرب الذي يشارك بفيلمين هما: “في المنزل” لكريمة السعيدي و”مرايا مكسرة” لعثمان السعدوني. فيما يلي عناوين باقي الأفلام : “الرسالة” لميا لوكو (من كينيا)، “حراسة ليليلة” لموموني سانو (من بوركينا فاصو)، “مشي على الماء” لعيسى مايغا (من النيجر)، “من وإلى مير” لماجي مرجان (من مصر)، “زابو” لعبدولاي أسكوفاري (من مالي)، “عندما تلتهب مزرعة نارا…” لدجايد طوم اكينلمينو (من نيجيريا).

تسهر على منح جائزتي هذه المسابقة الثانية، وهما الجائزة الكبرى (نجيب عياد) وجائزة لجنة التحكيم (بولان سومانو فييرا)، لجنة تحكيم ثلاثية الأعضاء مكونة من ليا مال فرانك تيري (مخرج كاميروني) وخلود البطيوي (ممثلة مغربية) وأيمن الجليلي (رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة). هذا بالإضافة إلى جائزتين أخريتين هما:

أولا، جائزة “دون كيشوط” للأندية السينمائية أو جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، التي ستمنحها لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من حسن بعلوان (من جمعية النادي السينمائي بخريبكة) وسارة حروف (عضوة مكتب “جواسم” من ورزازات) ومحمد جريد (من جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم).

ثانيا، جائزة النقد، المحدثة لأول مرة هذه السنة، وتمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي من خلال لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من النقاد نور الدين محقق (من المغرب) وسيدني كادو سامبوسي (فرنسية ذات أصول إفريقية) ومباي لاي مبينغ (من السينغال).

 

أحمد سيجلماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.