الرئيسيةأخبارمسابقة الأفلام الروائية بمهرجان خريبكة السينمائي: أفلام وحكام

مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان خريبكة السينمائي: أفلام وحكام

وأخيرا أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية عن قائمة الأفلام المتبارية على الجوائز الست لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة 22 للمهرجان، المزمع تنظيمها بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة وفضاءات أخرى من 28 ماي إلى 4 يونيو 2022.

تتضمن هذه القائمة أفلاما إفريقية بلغ عددها 13 تنتمي إلى 12 بلدا يشارك كل منها بفيلم واحد باستثناء المغرب الذي يشارك بفيلمين هما: “خريف التفاح” (2020) لمحمد مفتكر و”أوليفر بلاك” (2020) لتوفيق بابا.

فيما يلي عناوين ومخرجي باقي الأفلام: “أرجو” أو “حلم” (2021) للجزائري عمر بلقاسمي، “ماشية لجهنم” (2021) للتونسية الفرنسية اسمهان لحمر، “2 طلعت حرب” (2022) للمصري مجدي أحمد علي، “ليلة الملوك” (2020) لفيليب لاكوط (من الكوت ديفوار)، “ماريا كريسطو” (2021) لبول ويلو (من زامبيا)، “مامي واطا” (2021) لكريستيان تيام (من السينغال)، “مسعود” (2021) لإمانويل روتوبام مبيدي (من بوركينا فاصو)، “بندسكينز” (2019) لنرسيس واندجي (من الكاميرون)، “لينغوي، الروابط المقدسة” (2021) لمحمد صلاح هارون (من التشاد)، “جزء من أرضنا” (2020) لأمولي يوهي (من رواندا)، “الخط الأبيض” (2019) لديزيري كاهيكوبو (من ناميبيا).

يترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الأولى المخرج المغربي سعد الشرايبي، وتضم إلى جانبه كلا من حمادي كيروم، أستاذ جامعي وباحث سينمائي مغربي، وماغي كاسي، أستاذ جامعي وناقد سينمائي سينغالي، وخالد الحجر، كاتب ومخرج سينمائي مصري يعيش بين بريطانيا ومصر، وكانتاراما كاهيكيري، ممثلة ومخرجة سويسرية من أصل رواندي. أما الجوائز المتبارى عليها فهي: الجائزة الكبرى (عثمان صامبين)، جائزة لجنة التحكيم (نور الدين الصايل)، جائزة الإخراج (إدريسا وودراوغو)، جائزة السيناريو (سمير فريد)، جائزة التشخيص إناثا (أمينة رشيد)، جائزة التشخيص ذكورا (محمد بسطاوي). هذا بالإضافة إلى جائزتين أخريتين هما:

أولا، جائزة “دون كيشوط” للأندية السينمائية أو جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، التي ستمنحها لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من حسن بعلوان (من جمعية النادي السينمائي بخريبكة) وسارة حروف (عضوة مكتب “جواسم” من ورزازات) ومحمد جريد (من جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم).

ثانيا، جائزة النقد، المحدثة لأول مرة هذه السنة، وتمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي من خلال لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من النقاد نور الدين محقق (من المغرب) وسيدني كادو سامبوسي (فرنسية ذات أصول إفريقية) ومباي لاي مبينغ (من السينغال).

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.