الرئيسيةأخبارخميس السينما وحقوق الإنسان – ” كباتن الزعتري” فرصة…هذا كل ما يحتاجه اللاجؤون

خميس السينما وحقوق الإنسان – ” كباتن الزعتري” فرصة…هذا كل ما يحتاجه اللاجؤون

تعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، بشراكة مع المفوضية السامية لحقوق اللاجئين – المغرب ، الفيلم الوثائقي الطويل كباتن الزعتري (2021)، يوم الخميس 26 ماي 2022 على الساعة السادسة والنصف (18.30) بسينما النهضة بالرباط.

في إطار خميس السينما وحقوق الإنسان, ستعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، بشراكة مع المفوضية السامية لحقوق اللاجئين – المغرب ، الفيلم الوثائقي الطويل “كباتن الزعتري” (2021) لمخرجه المصري علي العربي، يليه نقاش يوم الخميس 28 مارس 2022 على الساعة السادسة والنصف مساء (18.30) بسينما النهضة بالرباط.

يتناول هذا العمل المؤثر والمليء بمعاني الأمل قصة شابين سوريين من اللاجئين يطمحان إلى احتراف كرة القدم. ومن خلالهما، يسلط الفيلم الضوء على الظروف الصعبة التي يعيشها ملايين اللاجئين داخل المخيمات.

ترشح “كباتن الزعتري” ل15 جائزة دولية وشارك في 82 مهرجان للأفلام العالمية من بينها “visions du réel”، مهرجان أفلام حقوق الإنسان ببرلين، “CPH: DOX”.

وسيعرف هذا الفيلم-النقاش مشاركة السيد مكسينس حايك، مسؤول عن العلاقات الخارجية بالمفوضية السامية لحقوق اللاجئين-المغرب، والسيدة سارة الصباح، مسؤولة عن تحديد صفة لاجئ، بالمفوضية السامية لحقوق اللاجئين-المغرب، وستقوم بتنشيط فعاليات العرض والنقاش السيدة فدوى مروب، رئيسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان.
ويتمحور المشروع حول أربعة محاور رئيسية:

–       دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛
–       التحضير لإدماج الأحداث؛
–       المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما؛
–       الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم هذا المشروع توظيف السينما كدعامة للمعركة الثقافية والسياسية وجعلها هدفا لها في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، سينما النهضة، مؤسسة هبة، وشركتي (RFC Digital) و(MT prod)، ومجلة (Sortir mag).
نبذة عن مخرج فيلم “كباتن الزعتري” علي العربي
انطلقت مسيرة علي العربي كمخرج ومنتج للأفلام الوثائقية بقناة دريم تيفي (مصر)، حيث اشتغل حول العديد من الأفلام من قبيل (Dreaming of a Constitution) و(6th of April Youth Movement.)..
أنتج بعد ذلك أفلاما وثائقية لفائدة قناة “ZDF” الألمانية، “ستيرن تيفي”، و”ناشيونال جيوكرافيك” بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط. سنة 2015، أسس العربي “Ambient Light”، وهي شركة إنتاج تقع بالقاهرة، يعمل من خلالها على التركيز على القضايا التي تهم المنطقة، من قبيل نزوح اللاجئين وحقوق المرأة والأطفال.
حاصل على الإجازة في التجارة والتواصل من جامعة المنصورة. ويعيش حاليا بين القاهرة وواشنطن.
تم تقديم فيلمه الأول “كباتن الزعتري” بالمهرجان السينمائي الدولي “صاندانس” في إطار المسابقة الدولية للوثائقي وتم تصنيفه من بين أحسن 15 فيلما من لدن مجلة ” Variety“.
ينكب علي العربي حاليا على إنتاج فيلم حول الملاكمة وفيلم آخر للمخرج يسري نصر الله بعنوان “أسطورة زينب ونوح”.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.