الرئيسيةأخبارانطلاق الدورة الثانية لمهرجان القدس للسينما العربية

انطلاق الدورة الثانية لمهرجان القدس للسينما العربية

أطلق مهرجان القدس للسينما العربية دورته الثانية، بمشاركة 26 فيلماً روائياً ووثائقياً، من تونس ومصر ولبنان والأردن والصومال والمغرب والسعودية والجزائر وسوريا والعراق وفلسطين.

وأعلنت مديرة المهرجان نيفين شاهين في حفل الافتتاح، إطلاق اسم الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة على جائزة مسابقة الفيلم الوثائقي، وذلك “تخليداً لعطائها ودورها في نقل وقائع وقصص من فلسطين”.

وتتنافس في هذه المسابقة 6  أفلام هي “كباتن الزعتري” للمصري علي العربي، و”يوميات شارع جبرائيل” للفلسطيني رشيد مشهراوي، و”السجناء الزرق” للّبنانية زينة دكّاش، و”من القاهرة” للمصرية هالة جلال، و”إعادة تدمير” للّبناني سيمون الهبر، و”منكوبة في غزة” لآنا ألبا وبياتريس ليكومبري.

وتُقام العروض في المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي)، والمركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي التركي.

وعَرَض المهرجان في الافتتاح، الذي أقيم في المسرح الوطني الفلسطيني، الفيلم التونسي “قدحة”، من إخراج أنيس الأسود وبطولة شامة بن شعبان وجمال العروي وأنيسة لطفي والطفل ياسين الترمسي.

وقال مدير المسرح عامر خليل في الافتتاح إنَّ “أهمية هذا المهرجان تأتي من أنّه يُتيح لنا فتح جسورٍ مع الفنانين العرب، ومع الأفلام العربية، في مدينة القدس، في وقتٍ القدس محاصرةٌ فيه فعلاً”، مؤكِّداً أنَّ “القدس محاصرةٌ من جميع الجهات، خاصة من الناحية الثقافية”.

ويشمل برنامج المهرجان المستمر حتى 19 مايو ورشةً لكتابة السيناريو، وأخرى للنّقد السينمائي، إضافةً إلى جلسةٍ حواريةٍ بعنوان “أفلام تحكي القدس”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *