الرئيسيةأخبارالكاتب والناقد المغربي الدكتور: محمد الداهي يحصد جائزة الشيخ زايد للكتاب لسنة2022

الكاتب والناقد المغربي الدكتور: محمد الداهي يحصد جائزة الشيخ زايد للكتاب لسنة2022

فاز الكاتب  والناقد المغربي الأستاذ: محمد الداهي، بجائزة الشيخ زايد للكتاب، في إحدى فروع الجائزة(فرع الفنون والدراسات النقدية) لسنة:2022 ، عن كتابه:(السارد وتوأم الروح….من التمثيل الى الاصطناع)والذي أصدره عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزيع سنة 2021 ، والكتاب:… يمتاز بسلاسة العرض ووضوح تام في المفاهيم مع دقة في التحليل،حيث يسرد العلاقة المعقدة بين الكتابة والوجود والنص، وما يضمره في اطار تمثيل الذات الواقعية ونقلها الى عالم الكتاب.

كتاب:(السارد وتوأم الروح….من التمثيل الى الاصطناع) ينقسم إلى ثلاثة أقسام: في القسم الأول: يعني بالعلاقة بين السيرة الذاتية والتاريخي،وفي القسم الثاني: يتناول محكي الطفولة، وفي القسم الثالث والأخير:يشتغل فيه على استقصاء ما أسماه الكاتب(المنطقة البينية) وهي المنطقة الملتبسة التي تفصل بين ملفوظات الواقع وملفوظات التخيل، لمقاربة ظاهرة التهجين.

يسير الكاتب في كتابه (السارد وتوأم الروح….من التمثيل الى الاصطناع) بأسلوب رائع وببيان شاسع المعاني، شيق الأسلوب، وبلغة راقية، وقد قال عنه الناقد أحمد المديني:(… هي  أمتن دراسة مدققة وموثقة في المحكيات الذاتية العربية الحديثة، بمنهجية تتراوح بين محمولات النصوص ومنظورات الدرس النقدي الحديد، تستجلي تمثيلات الواقع بين حقيقته وتخيل الذات….).

 

محمد طمطم

 

 

 

تعليق واحد

  1. أجاد الباحث محمد طمطم في تقريب محتويات الكتاب الموسوم بعنوان “السارد وتوأم الروح”، من القراء بأسلوب اعتمد منهج رؤوس الأقلام في شكل ومضمون هذا المنجز الهام للثقافة المغربية والعربية.. والكتاب الذي هو درة الدارس والأكاديمي الدكتور محمد الداهي، يجمع ما بين المحكي المسرود ورومانسية التخييل الاصطناعي.. فالجائزة الإماراتية، جائزة الشيخ زايد للكتاب، صار تقليدا إجابيا للإبداع العربي فنا وفكرا وأدبا، وبشكل بارز للكتاب والمؤلفين المغاربة خاصة.. فهنيئا لوطننا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.