الرئيسيةأخبار‬حكام الدورة 22 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

‬حكام الدورة 22 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

يتضمن البرنامج العام للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، في نسخته 22 المزمع تنظيمها بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة وفضاءات أخرى من 28 ماي الجاري إلى 4 يونيو 2022 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسابقتين رئيسيتين للأفلام الطويلة: الأولى خاصة بالفيلم الروائي والثانية أحدثت لأول مرة بعد رحيل نور الدين الصايل، الرئيس السابق لمؤسسة المهرجان، وهي خاصة بالفيلم الوثائقي.

يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هايلي جيريما، مخرج إثيوبي مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، وتضم اللجنة إلى جانبه كلا من حمادي كيروم، أستاذ جامعي وباحث سينمائي ومدير فني سابق لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وكاسي ماكيي، ناقد سينمائي سينغالي، وخالد الحجر، كاتب ومخرج سينمائي مصري يعيش بين بريطانيا ومصر، وكانتاراما كاهيكيري، ممثلة ومخرجة سويسرية من أصل رواندي.

 

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية فتترأسها الممثلة المغربية خلود البطيوي، وتضم إلى جانبها كلا من أيمن الجليلي، رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة، والمخرج الكاميروني فرانك ثيري ليا مال.

يتبارى على الجوائز الست لمسابقة الأفلام الروائية ثلاثة عشر (13) فيلما، في حين تتبارى ثمانية أفلام على جائزتي مسابقة الأفلام الوثائقية. هذا بالإضافة إلى:

أولا، جائزة “دون كيشوط” للأندية السينمائية أو جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، التي ستمنحها لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من حسن بعلوان (من جمعية النادي السينمائي بخريبكة) وسارة حروف (عضوة مكتب “جواسم” من ورزازات) ومحمد جريد (من جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم).

ثانيا، جائزة النقد، المحدثة لأول مرة هذه السنة، وتمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي من خلال لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من النقاد نور الدين محقق (من المغرب) وسيدني كادو سامبوسي (فرنسية ذات أصول إفريقية) ومباي لاي مبينغ (من السينغال).

تجدر الإشارة إلى أن جوائز مسابقة الأفلام الروائية هي: الجائزة الكبرى (جائزة عثمان صامبين)، جائزة لجنة التحكيم (جائزة نور الدين الصايل)، جائزة الإخراج (جائزة إدريسا وودراوغو))، جائزة السيناريو (جائزة سمير فريد)، جائزة التشخيص إناثا (جائزة أمينة رشيد)، جائزة التشخيص ذكورا (جائزة محمد بسطاوي). أما جائزتي مسابقة الأفلام الوثائقية فهما: الجائزة الكبرى (جائزة نجيب عياد) وجائزة لجنة التحكيم (جائزة بولان سومانو فييرا).

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *