الرئيسيةأخبارسهرة غنائية كورسيكية ممتعة بفاس

سهرة غنائية كورسيكية ممتعة بفاس

شهد فضاء التكوين والأنشطة الثقافية والفنية “كان يا ما كان غدا” (أو مدرسة مولاي علي الشريف سابقا) بحي فاس الجديد، ليلة الأربعاء 27 أبريل 2022 من التاسعة والنصف إلى حدود الحادية عشرة ليلا، سهرة غنائية/موسيقية أحياها الثنائي الفرنسي/الكورسيكي نادين روسيلو وإلويز شادورن، من المجموعة الصوتية النسائية الكورسيكية “سيدتي” (MADAMICELLA)، وذلك تحت إشراف المعهد الفرنسي بالمغرب ضمن أنشطته الرمضانية لهذه السنة التي شملت عروضا سينمائية ومسرحية وغيرها.

في البداية ألقت مديرة المعهد الفرنسي بفاس كلمة مقتضبة شكرت من خلالها الجمهور النوعي الذي حضر للاستمتاع بغناء أصيل وجميل، كما عرفت بالفنانتين نادين وإلويز وشكرتهما على كرمهما الفني.

بعد ذلك اقترحت الفنانة روسيلو على الحضور عينات من التراث الغنائي الكورسيكي الأصيل،  قديمه وحديثه، وغنت رفقة زميلتها الفنانة شادورن مقاطع متنوعة من حيث التيمات والإيقاعات، مرة بصوتيهما الجميلين والقويين فقط، وأخرى بمصاحبة آلة الأكورديون من عزف روسيلو.

ورغم أن الحضور في غالبيته لا يعرف اللغة الكورسيكية، فقد تجاوب بشكل كبير مع ألحان ونغمات وأصوات وطريقة أداء المطربتين وصفق لهما بحرارة.

قبل كل أغنية أو مقطع كانت روسيلو تقدم ترجمة بالفرنسية للكلمات المغناة التي تناولت مواضيع مختلفة من قبيل النصر والموت والروح والحب والفرح والطبيعة وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السهرة الفنية كان من المفروض أن تشارك فيها الفنانة أليس بيسنار، ضمن ثلاثي “سيدتي” (Trio Madamicella)، إلا أن ظروفا قاهرة منعتها من الحضور إلى المغرب في إطار أنشطة الدورة 16 لليالي رمضان المنظمة بالمعاهد الفرنسية لبعض المدن المغربية كالرباط وقنيطرة وفاس ومراكش ومكناس…

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن سهرات هذه المجموعة الصوتية النسائية الكورسيكية غالبا ما تشارك فيها مجموعة مكونة من ثلاث إلى خمس سيدات.

من فاس: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *