الرئيسيةأخبارجزيرة غمام.. دراما الواقعية السحرية

جزيرة غمام.. دراما الواقعية السحرية

استطاع الكاتب عبد الرحيم كمال الإنتقال بالدراما العربية لهذا العام إلى عالم مليء بالواقعية السحرية من خلال المسلسل المصري “جزيرة غمام”، بشكل درامي يضاهي أعمالاً عالمية نادرة، حيث أنه استثمر كل التراث والأساطير العربية لصناعة أحداث درامية تعززها كتب الأثر والمتصوفة حول أهل الخطوة والمشي على الماء وأصحاب القلوب الناصعة البيضاء، ممن كانوا يتعاملون مع الناس من خلال قلوبهم دون تقييد للدين بفقه أو شعائر مغايرة لزمانهم أو مكانهم.

المخرج حسين المنباوي عمد إلى تأسيس هيكل إخراجي متمكن من خلال توظيف كل الإسقاطات المهمة التي جاءت في جزيرة غمام لتتشكل حلقات مترابطة وقوية، حيث أن حبكة الكاتب كمال وإخراج المنباوي وأداء الممثلين البارع خصوصاً رياض الخولي وأحمد أمين وطارق لطفي وفتحي عبد الوهاب، جعل من جزيرة أولاد عرفات “غمام” أيقونة كأحد أهم الأعمال الدرامية لهذا العام، والتي يمكن الاعتقاد بأنها أعمالاً مأخوذة من آداب عالمية كبورخيس وماركيز وباولوا كويهلوا وإلباسها ثوب المحيط العربي.

تبدأ الحكاية في حقبة زمنية قديمة وتحديداً عام 1914، في إحدى الجزر المطلة على البحر الأحمر، حيث يظهر آثر الوافدين “طرح البحر” على الهدوء الذي يسود تلك المدينة، من خلال زرع الفتن ونبش الماضي ومحاولة تفتيت وتقسيم الجزيرة وقلوب أهلها، مروراً بحادثة قتل سندس التي جاءت مع وفاة شيخ الجزيرة، الشيخ مدين “عبد العزيز مخيون”.

حيث يحاول خلدون والذي يؤدي دوره طارق لطفي خلال الحلقات ممارسة دور الشر أو الشيطان، وجميع أفراد طرح البحر الذين يبحثون عن الاستقرار في جزيرة غمام من خلال بث الفتنة إلا أن عرفات يفسد تلك المحاولات.

فقد تغلب الفنان أحمد أمين على نفسه في تأدية الدور المركزي في هذا العمل من خلال شخصية عرفات، العارف بأمر الله، البسيط، البهلول حسب توصيف سكان الجزيرة، لدرجة أنه بعد الحلقات الخمس الأولى انسجم بشكل كامل مع السيناريو لمواصلة خط درامي خيالي مبهر، ولعل المناظرة التي حدثت بين عرفات من جهة والشيخ محارب ويسري من جهة أخرى، كذلك مشهد اختراق السور برفقة الأطفال سيظل محفوراً في أذهان المشاهدين لما امتلك تلك المشاهد الدرامية من أداء وبناء يصلح لأن ينافس الأوسكار.

 الزوبعة التي بشر بها الشيخ مدين، والتي قال فيها محارب وهو يبكي اختفاء عرفات، إنه إذا أخرج أحدهم يده لن يراها وستكون فتنة عظيمة لن ينجو منها إلا كل صاحب قلب سليم.

اعتمدت حبكة السيناريو أيضاً وضمن الإسقاطات العميقة، الحديث عن المسيحيين في الجزيرة، لتذكرني بما قالته الراهبة للإمام البسطامي في كتب الأثر، حين سئل البسطامي عن مكان طاهر كي يصلي فيه، قالت: طهر قلبك وصلِ حيث شئت. حيث يسعى هذا المسلسل إلى تعزيز قول علي بن أبي طالب: إن لم نكن إخوة في الدين، فنحن أخوة في الخلق. والناس شعوب وقبائل بأديان ومذاهب وأفكار مختلفة، من سينجو هم الأخيار في كل زمان ومكان، وكل دين ومذهب، ومن سيهلك هم الأشرار، مهما تشدقوا بأي دين بينما يحملون السلاح.

الموسيقى التصويرية التي أبدع فيها شادي مؤنس، والتتر الذي صدح فيه علي الحجار، يتناسب بشكل كامل مع مضمون هذا العمل الذي يتجاوز الزمان والمكان حتى أن المشاهد يظل يستمع لبوح الشخوص وصوت الموسيقى يطن في الأذن كمعلم لعمل عالمي.

هذا الوميض الإبداعي الذي نضحت به شاشات التلفزة هذا العام يمثل شيفرا تميز للكاتب عبد الرحيم كمال الذي أبدع من قبل في مسلسل الخواجا عبد القادر عام 2012 والذي أشبعنا فيه يحيى الفخراني حباً في الخيال.

جزيرة غمام، عمل عالمي بامتياز، إنساني يتجاوز كل القيود، يؤمن بالجمال والحب، ويمنحك صورة أكثر صفاء للعلاقة بين العبد وربه، إنه عمل درامي يقربك إلى الله والحياة.

يسري الغول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *