الرئيسيةأخباراكتشاف أثرى كنعاني يعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد في غزة

اكتشاف أثرى كنعاني يعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد في غزة

وزارة السياحة والآثار الفلسطينية تكشف عن تمثال كنعاني تم العثور عليه بمنطقة تبة الشيخ حمودة بخان يونس، والتمثال يعود للمعبودة الكنعانية “عناة” وهي آلهة الحب والجمال والحرب لدى الكنعانيين.

عثر مزارع فلسطيني على تمثال كنعاني أثناء فلاحته لأرضه بمنطقة تبة الشيخ حمودة بخان يونس وسط قطاع غزة، وفق ما أعلنته وزارة السياحة والآثار الفلسطينية.

وأوضح مدير عام الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني جمال أبو وردة أن التمثال الكنعاني يعود للمعبودة الكنعانية “عناة” وهي آلهة الحب والجمال والحرب، حسب الميثولوجيا والعقيدة الكنعانية، وتلقب بالمنتصرة والسعيدة ويعود تاريخه إلى 2500 سنة قبل الميلاد.

ويبلغ طول التمثال 22 سم، مصنوع من الحجر الجيري وبرأس متكامل دون البدن، وملتصق بالرأس تاج الأفعى والذي كان يستخدم عند الآلهة الكنعانية كرمز للقوة والمنعة.

وأوضح أبو وردة أن اللقى والمقتنيات الأثرية المكتشفة تثبت الأحقية التاريخية للشعب الفلسطيني بأرضه وتراثه وسمو حضارته منذ آلاف السنين.

وتعد تبة الشيخ حمودة والمعروفة بتبة 86 من المواقع الأثرية التي تقع على بعد 2 كيلومتر من بلدة القرارة بمحافظة خانيونس وسط قطاع غزة، وكانت الطريق البرية التجارية القديمة للحضارات المتعاقبة على فلسطين.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.