الرئيسيةأخبارخميس السينما وحقوق الإنسان “مهرجان فام لفن الشارع”: تجربة فنية ونقدية حول ظاهرة “فن الشارع” الإيطالي

خميس السينما وحقوق الإنسان “مهرجان فام لفن الشارع”: تجربة فنية ونقدية حول ظاهرة “فن الشارع” الإيطالي

تقدم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، في إطار خميس السينما وحقوق الإنسان، الفيلم الوثائقي القصير “مهرجان فام لفن الشارع” (Fame) “2017”، يوم الخميس 28 أبريل 2022 على الساعة التاسعة والنصف مساء (21.30) بسينما النهضة.

تعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، في إطار خميس السينما وحقوق الإنسان لشهر أبريل 2022، الفيلم الوثائقي القصير (مهرجان فام لفن الشارع) “Fame” لمخرِجَيْه جاكومو أبروتسيسي وأنجيلو ميلانو. وسيتم عرض هذا الفيلم، الذي سيعقبه نقاش، يوم الخميس 28 أبريل 2022 على الساعة التاسعة والنصف مساء (21.30) بسينما النهضة.

هذا الفيلم الوثائقي القصير، الذي تم اختياره في المهرجان السينمائي الدولي “مار ديل بلاتا”، الأرجنتين (2017)، ومهرجان ميلانو السينمائي (2017)، يسافر بالجمهور لاكتشاف مهرجان فام لفن الشارع “Fame” وبصمته الفنية القوية في الفترة الممتدة بين 2008 و2012. إذ يتعلق الأمر بتجربة فنية فريدة حول ظاهرة فن الشارع ساهمت في تحقيق نجاح العديد من الفنانين بفضل برمجته الغنية.

وينظم هذا الفيلم-النقاش في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.
ويتمحور المشروع حول أربعة محاور رئيسية:
  • دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛
  • التحضير لإدماج الأحداث؛
  • المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما؛
  • الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.
كما يروم هذا المشروع إدراج السينما كدعامة للمعركة الثقافية والسياسية وهدف لها في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.
وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سينما النهضة، مؤسسة هبة، وشركتي (RFC Digital) و (MT prod)، ومجلة (Sortir mag).
نظرة موجة عن الفيلم
على امتداد خمس سنوات، نجح أنجيلو ميلانو في جلب أعداد كبيرة جدا من الفنانين العالميين إلى قريته “غروتاجلي” الواقعة في جنوب إيطاليا. هكذا، وبدون أي دعم مالي وبدون أي ترخيص، شرع الفنانون في رسم جداريات بمختلف فضاءات البلدة وغيروا ملامحها إلى الأبد، حيث أصبحت تحمل اسم “غروتاجلس”، وأضحت قبلة دولية لعشاق الفن المعاصر، بفضل مهرجانها “فام” لفن الشارع (FAME).
وفي قمة نجاح التظاهرة قرر أنجيلو توقيفها. ذلك أنه في وقت أضحى فيه فن الشارع مقبولا ومطلوبا في كل مكان، فإنه بات غير مفيد بالنسبة لآخرين.
جاكومو أبروتسيي
ولد جاكومو سنة 1983 بتارونت، في بوليا، إيطاليا. حصل على شهادة من الأستوديو الوطني للفنون المعاصرة (Fresnoy). وحصدت أفلامه العديد من الجوائز في مهرجانات دولية، من بينها، مهرجان أوبرهاوزن وفينالي وكليرمون فيراند ومار ديل بلاطا وطامبير وإنديليسبوا ونوفو سينما دي مونتريال، وينترتور، أنجيرز ، طورينو، ليدز. كما تم عرض أفلامه في العديد من القنوات التلفزيونية نذكر منها: “Canal Plus” و “France3” و “France 2″ و Sky Art” Italia” و “SVT” و “Pacific Voice”. أقام في المدينة الدولية للفنون بباريس والمهرجان الدولي للفيلم القصير كليرمونت-فيراند. وتم اختيار فيلمه القصير «StellaMarris» في مهرجان سيزار السينمائي سنة 2015 وحاز على جائزة “canal+” ب” سيني-ميد”. “سينما جياكومو أبروسيسي، قبل أن تكون متمردة، هي سينما حية وملهمة”، هكذا وصفت مجلة “دفاتر السينما” الإبداع الذي يقدمه جياكومو. جياكومو فنان مقيم بالمدينة الدولية للفنون، ومهرجان كليرمونت-فيراند و”Ciné-fondation” التابع لمهرجان كان، وقد واصل عمله كمخرج بين فرنسا وإيطاليا وصور أول فيلم قصير له “Discoboy” في خريف سنة 2021.
أنجيلو ميلانو
ولد أنجيلو ميلانو سنة 1983 بجنوب إيطاليا. بعد متابعة الدراسات السيميائية، افتتح استوديو “Cromie”، وهو رواق فني وفي نفس الوقت استوديو للرسوم المطبوعة DIY (do ityourself)  بكروطالي، بوليا. بين سنتي 2008 و2012، أسس مهرجان «FAME»، وهو مهرجان شعبي لفن الشارع. وابتداء من سنة 2013، أصبح أنجيلو مصمم ومالك ماركة الأزياء “Sangue”.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *