الرئيسيةأخبارصدور المجلد الثالث من الأعمال الكاملة للشاعر السوري نوري الجراح

صدور المجلد الثالث من الأعمال الكاملة للشاعر السوري نوري الجراح

صدر حديثاً عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت، المجلد الثالث لأعمال الشاعر السوري نوري الجراح، ويضم الجزء الأَوفى من أَشعار الجراح المكتوبة في العقد الأخير، خصوصاً، مجاميعه المنشورة ما بين 2011 و2019، وهي: “يوم قابيل والأيام السبعة”، “يأس نوح”، “قارب إلى ليسبوس”، “نهر على صليب”.

أما المجلدان الأول والثاني لأعمال الجراح الشعرية فصدرا عام 2008 عن الدار نفسها.

وضم المجلد الأول مجموعاته المبكرة: الصبي (بيروت 1982) مجاراة الصوت (لندن 1988)، نشيد صوت (كولونيا 1990)، طفولة موت (الدار البيضاء 1992)، كأس سوداء (لندن 1993)، القصيدة والقصيدة في المرآة (بيروت 1995).

أما المجلد الثاني فضم مجموعات: صعود أبريل (بيروت 1996)، حدائق هاملت (بيروت 2003)، طريق دمشق (بيروت 2004)، الحديقة الفارسية (بيروت 2004).

وقدم الناشر للمجلد الثالث بالقول: “حسب نقاد شعره، فقد فَتح الجراح، في العقد الأخير من تجربته الشعرية، أُفقاً جديداً للقصيدة العربية، بتطوير لغة شعرية ملحمية، تستدركُ الأسطورة والتاريخ، إلى جانب الوقائع المعاصرة، عبر من خلالها، بجمالية مبتكرة ورؤية حديثة، وقاموسٍ لغوي ثَر، عن ذاته الشعرية العميقة في ارتباطها الوجداني (من موقعه في المنفى) بالتحولات العاصفة، والآلام الكبرى التي حلت بالسوريين في فضاء عربي عصفتْ به ثوراتُ الشباب على بنيانٍ متهالكٍ أنهكه المستبدون والظلاميون، وانتُهكتْ فيه الحرياتُ والكراماتُ. الأَعمالُ المنشورة في هذا (السفر الشعري) تعيدُ التأكيد على عَدم انفصال حداثة الشعر وابتكاريته عن الموقف الأخلاقي للشاعر بوصفه أول المدافعين عن الحق والجمال والحرية في الأزمنة العاصفة”.

يذكر أن أعمال الجراح ترجمت إلى لغات عدة، وصدرت له 6 مجموعات بالفرنسية، وكتب أخرى بالإنجليزية والإسبانية والفارسية، واليونانية، والتركية، والإيطالية، وطبع بعضها أكثر من طبعة.

كما له عدد من المؤلفات في أدب الرحلة، وقضايا الثقافة في اللغات: العربية، والفارسية والتركية، والفرنسية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *