الرئيسيةأخبارجائزة إيكروم الشارقة للممارسات الجيدة تعلن عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من الجائزة 2021-2022

جائزة إيكروم الشارقة للممارسات الجيدة تعلن عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من الجائزة 2021-2022

تضم القائمة القصيرة 15 مشروعًا متميزاً من مصر والأردن ولبنان وسورية وفلسطين والعراق وليبيا

 

أعلن مكتب إيكروم-الشارقة عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من “جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية” (2020-2022)، والتي تُمنح مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

 

تم اختيار القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للجائزة خلال اجتماع افتراضي عُقد مؤخرًا في 29 مارس/ آذار 2022 وحضره أعضاء لجنة التحكيم للجائزة. وخلال الاجتماع استعرضت لجنة التحكيم المستقلة، التي تضم سبعة خبراء عرب ودوليين مرموقين، عدد من المشاريع المؤهلة التي تقدمت للجائزة من تسع دول عربية. وفي نهاية الاجتماع، اختارت لجنة التحكيم قائمة مختصرة تضم 15 مشروعاً مهماً ليتم ترشيحها للتنافس في الدورة الثالثة من هذه الجائزة المرموقة، وذلك ضمن فئتيها الرئيسيتين: فئة المباني والمواقع التراثية، وفئة المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية مثل المتاحف ودور المحفوظات. والمشاريع الخمسة عشر المرشحة للجائزة هي:

المواقع الأثرية:

  1. تغطية وحماية الأرضية الفسيفسائية في قصر هشام، فلسطين
  2. كولارت – تدمر، مشروع متكامل في معبد بعل شمين في مدينة تدمر، سورية
  3. ترميم معبد أرتميس الذي يعود للقرن الثاني ميلادي في جرش، الأردن

المباني التاريخية

  1. ترميم وتأهيل دار الصباغ في بيت لحم، فلسطين
  2. ترميم وتأهيل قرية المتن التراثية، الأردن
  3. ترميم وتأهيل متحف الخليل القديم، فلسطين
  4. ترميم مسجد الشيخ عبدال في الموصل، العراق
  5. ترميم بيت شعبي في غدامس، ليبيا

المناطق التاريخية:

  1. إعادة تأهيل وترميم الساحات السكنية والمباني التاريخية في محيط المسجد الأقصى المبارك بالبلدة القديمة في القدس، فلسطين.
  2. ترميم وإعادة إحياء قرية القرنة للمعماري الراحل حسن فتحي، مصر
  3. مشروع مساعدة التراث الثقافي لبيروت (BACH)، وهو مشروع لتعافي المنطقة المتضررة في أعقاب انفجار بيروت في مرفأ بيروت ، لبنان

المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية:

  1. مشروع نقل أول قارب لخوفو إلى المتحف المصري الكبير، مصر
  2. توثيق وأرشفة وحفظ وترميم الخرائط التاريخية لمكتبة الأزهر في القاهرة، مصر
  3. إحياء التراث الثقافي والحفاظ على قرية القرارة في غزة، فلسطين
  4. التوثيق الرقمي للوثائق التاريخية في القدس، فلسطين

 

وصرح الدكتور زكي أصلان، مدير مكتب ايكروم-الشارقة بهذه المناسبة: “تميزت المشاريع التي تقدمت للدورة الثالثة من هذه الجائزة بحرفيتها وجدارتها، وكان من الصعب جدا على لجنة التحكيم اختيار المشاريع الخمسة عشر التي يجب إدراجها ضمن القائمة القصيرة والتي سوف تتنافس لاحقاً للفوز بالجائزة. وهذا الأمر يؤكد على أهمية التطور الذي يشهده قطاع التراث الثقافي في العالم العربي، سواء من حيث عمليات الترميم والحفاظ على هذا التراث أو إدارته وعرضه وتطويره.”

وأضاف الدكتور زكي أصلان “كما تميزت هذه الدورة بمشاركة واسعة للجهات والمؤسسات المعنية بالتراث الثقافي في المنطقة العربية، حيث تم استلام عدد كبير من المشاركات من تسع دول عربية. وسوف يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة بالجائزة ضمن احتفالية خاصة تقام في أواخر الشهر القادم (مايو/ أيار) في الشارقة “.

تم إطلاق جائزة ايكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لأول مرة في عام 2017. وتهدف هذه الجائزة المرموقة إلى تكريم ومكافأة المشاريع والأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي. وتضم الجائزة فئتين رئيسيتين، هما فئة المباني والمواقع الأثرية، وفئة المجموعات المتحفية، ويتم منح جائزتين وفقاً لذلك. وتعكس جائزة إيكروم-الشارقة التزام مكتب إيكروم-الشارقة بدعم حماية التراث الثقافي المنقول وغير المنقول في المنطقة العربية؛ تعزيز الممارسات الجيدة في مجال حفظ وإدارة التراث الثقافي ؛ تسهيل التبادل الدولي للمعرفة والخبرة في هذا المجال وإدارته ؛ تعزيز الوعي العام وتقدير التراث الثقافي.

وتقوم الجائزة عادة باختيار أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة من دوراتها، التي تستمر لمدة عامين، من بين عدد كبير من الخبراء والاختصاصيين المرموقين والمعروفين ليس على الصعيد العربي فحسب بل على الصعيد العالمي ايضاً. وشملت قائمة أعضاء لجنة التحكيم لهذه الدورة كل من: الشيخ سلطان سعود القاسمي، الدكتورة أولريك الخميس، السيدة منال عطايا، الدكتور ستيفانو دي كارو، الدكتورة عمرة حجي محمدوفيتش، الدكتور صلاح محمّد حسن، والمهندس جاد تابت. للمزيد من المعلومات حول أعضاء لجنة التحكيم أو الجائزة يرجى زيارة الرابط : https://iccromsharjahawards.org/

 

 

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

 

شيرين ساحوري

مديرة مشاريع التنمية والتطوير

ايكروم – الشارقة

هاتف: 65552250-00971

shs@iccrom.org

 

 

محمد أدهم السيد

مستشار إعلام وتواصل

هاتف: 623814518-0033

Zajel.consulting@gmail.com

 

حول المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة)

المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) هو ثمرة تعاون بين المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) وحكومة إمارة الشارقة. وقد اتُّخذ القرار بإنشاء المكتب خلال اجتماع الجمعية العامة السابع والعشرين لمنظمة إيكروم الذي عقد في مقرها الرئيسي في روما في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2011. والمكتب الإقليمي هو استمرار لبرنامج آثار بمنظمة إيكروم الذي كرس نشاطاته منذ إنشائه في عام 2004 لحماية التراث الثقافي في الوطن العربي، ولتوسيع مجالات التعرّف على تاريخه الثري وفهمه وتقديره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.