الرئيسيةأخبارانطلاق مهرجان صلاح الدين الهليل الأول للمسرح التنموي بوادي زم

انطلاق مهرجان صلاح الدين الهليل الأول للمسرح التنموي بوادي زم

انطلقت مساء امس الثلاثاء برحاب دار الشباب 20 غشت بوادي زم، فعاليات النسخة الاولى من مهرجان صلاح الدين الهليل للمسرح التنموي، والتي تستمر حتى الجمعة المقبلة.

وشهد حفل الافتتاح، الذي سبقه زوال نفس اليوم، زيارة لقبر الراحل بمقبرة الشهداء ترحما على روحه الطاهرة في هذا الشهر الفضيل، افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية التقطها الفنان الراحل، فضلا عن معرض جماعي للفنون التشكيلية من توقيع جمعية ألوان التي يرأسها الفنان التشكيلي محمد المشرفي.

 كما تميز استهلال الدورة، بعرض فيديو استيعادي، يوثق لمسيرة الفنان الراحل، وكلمات ترحيبية، استحضرت شمائل وخصال وذكريات الفنان الراحل، اضافة الى تقديم لوحات موسيقية ممتعة لفرقة ” سمايل توكدا من مدينة خريبكة تفاعل معها الجمهور بشكر كبير.

وعرف الافتتاح الذي تميز ايضا بفقرات متنوعة خصبة، تقديم العرض المسرحي الاول، وهو بعنوان ” كلاندستان” لفرقة موجة لفرقة موجة للتنشيط بخريبكة، وهو من تاليف واخراج الفنان حسن تابع.

هذه المسرحية، التي جسد ادوارها كل من رضا عزمي، وهشام بكاشي ومحمد بورزان، وكتقنيين أيوب مضيف، وأيوب شعيب ويحيى الراعي محافظا عاما، والفنان عادل مستشار مشرفا على السينوغرافيا، تعالج قضية الهجرة بطريقة غير قانونية، وطرح الهرجة القانوية كبديل من اجل سلامة المهاجرين، وذلك في باسلوب مسرحي غاية في الفرجة والتشويق.

  وستعرف الدورة تكريم عدد من الوجوه الفنية، فضلا عن عرض مسرحيات  لفرقة الاوركيد من بني ملال، و”بافيت” لمختبر ستانسلافسكي للفنون الدرامية من و” ابليكاتور” لفرقة شارع الفن، وهما من الدار البيضاء، اضافة الى “زنوبيا” الملكة المحاربة لفرقة محترف صلاح الدين الهليل للمسرح والفنون.

وتروم هذه الظاهرة المسرحية، التي ينظمها مجلس دار الشباب 20 غشت، بالتعاون ودعم المديرية الاقليمية لقطاع الثقافة، تكريم روح الراحل صلاح الهليل من قبل اصدقائه واهل الفن والمسرح، فضلا عن تكريس ثقافة مسرحية بوادي زم تساهم بفعالية في تعزيز التنمية والاشعاع.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.