الرئيسيةأخبارالدورة الحادية عشرة لخميس السينما وحقوق الإنسان جمهور خميس السينما وحقوق الإنسان على موعد مع فيلم “زيارة” لمخرجته سيمون بيتون

الدورة الحادية عشرة لخميس السينما وحقوق الإنسان جمهور خميس السينما وحقوق الإنسان على موعد مع فيلم “زيارة” لمخرجته سيمون بيتون

تحتفل جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، في إطار خميس السينما وحقوق الإنسان، بالمخرجات المغربيات وتعرض، بشكل حضوري وعن بعد، فيلم “زيارة”، بحضور مخرجته سيمون بيتون، يوم الأربعاء 30 مارس 2022 على الساعة السادسة والنصف (18.30) بسينما النهضة، وعن بعد، من خلال المنصة الرقمية عبر التسجيل على الموقع الالكتروني (armcdh.ma)، من الأربعاء 30 مارس إلى الأحد 3 أبريل 2022.

في إطار مواصلة احتفالها باليوم العالمي للمرأة، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان عرض فيلم “زيارة” يليه تنظيم نقاش مع مخرجته السيدة سيمون بيتون، يوم الأربعاء 30 مارس 2022 على الساعة السادسة والنصف (18.30) بسينما النهضة بالرباط.
كما سيتم عرض هذا الفيلم عن بعد، من 30 مارس إلى 3 أبريل 2022، من خلال المنصة الرقمية عبر التسجيل على الموقع الالكتروني: (armcdh.ma).
تسافر بنا سيمون بيتون، من خلال هذا الفيلم الوثائقي الشبيه بقصص رحلات الطريق، عبر المناظر الطبيعية والطرقات المغربية، عبر الأضرحة التي أصبح يحرسها بتفان نساء ورجال مسلمون، وتقودنا إلى “زمان-مكان” مازالت ذاكرة التعايش تنبض فيه بقوة.
سيتميز هذا الفيلم-النقاش بحضور مخرجة الفيلم سيمون بيتون وسيقوم بتنشيط فعالياته السيدة غيثة عواد، مؤرخة، أستاذة التاريخ ،كاتبة وعضو جمعية اللقاءات المتوسطية السينما وحقوق الإنسان.
وينظم هذا الفيلم-النقاش في إطار مشروع “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.
ويرتكز المشروع على أربعة محاور رئيسية:
  • دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛
  • التحضير لإدماج الأحداث؛
  • المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما؛
  • الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.
كما يروم هذا المشروع إدراج السينما كهدف ودعامة للمعركة الثقافية والسياسية من أجل تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وتعزيز الشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.
وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سينما النهضة، مؤسسة هبة، وشركتي (RFC Digital) و (MT prod)، ومجلة (Sortir mag).
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *