الرئيسيةأخبار“أيام المسرح للشباب” ينطلق في الكويت

“أيام المسرح للشباب” ينطلق في الكويت

بعد توقفه قسراً لمدة عامين بسبب جائحة “كورونا”، عاد “مهرجان أيام المسرح للشباب” في دورته الــ 13 مساء أمس الأحد، مع احتفاء خاص بالفنان الكويتي الراحل خالد النفيسي.

ويضمّ المهرجان الذي تنظمه “الهيئة العامة للشباب” ويستمر حتى 20 مارس الجاري، 5 عروض مسرحية كويتية شبابية تعرض جميعها على خشبة “مسرح الدسمة”.

وقال وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى في كلمته خلال حفل الافتتاح، إن “هذا المهرجان يعتبر أحد أهم الفعاليات الشبابية الثقافية والفنية التي تحظى باهتمام كبير على المستويين المحلي والعربي”.

من جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للشباب مشعل الشاهين الربيع، إن “الهيئة تتطلع لإبداعات الشباب في هذا المهرجان بعد توقف عامين بسبب ظروف الجائحة”، مضيفاً “من خلال الفن ومن خلال الأدب ومن خلال القصة تستطيع إحداث التغيير وتمكين المجتمعات وتعالج الأمور التي نعاني منها في مجتمعاتنا”.

وتتنافس الفرق المشاركة على 13 جائزة مالية يقدمها المهرجان، وستحمل الجائزة الكبرى اسم الراحل خالد النفيسي “تقديراً لعطائه الفني”.

وقال الربيع إن الكويت والخليج والعالم العربي “فقدوا هامة برحيل الفنان النفيسي.. الذي ترك بصمة كبيرة على المستوى الفني العربي”، مضيفاً “أعتقد هذا أقل ما يمكن أن نقدمه بحق شخصية من هذا النوع.. خالد النفيسي لا شك أنه شكل شخصياتنا جميعا وتعملنا منه الكثير وما زلنا حتى اليوم نردد عباراته والأغاني التي غناها، نتمنى أن نجد خالد جديد”.

أما العروض المتنافسة على جوائز المهرجان فهي: “أناركيا” لفرقة مسرح الخليج، و”صالحه” لفرقة المسرح الكويتي، و”وميض” لفرقة تريند المسرحية، و”ذاكرة صفراء” لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية، و”قبر ولكن” لفرقة المسرح الشعبي.

وتصاحب العروض المسرحية ورش عمل وحلقات نقاشية وندوات تتناول موضوعات منها، مرور 40 عاماً على تأسيس مسرح الشباب بالكويت، ودور الابداع الشبابي في القصة والرسم، وموضوعات أخرى مثل “المبادر المحترف” و”مشروع المسرح الجوال” و”مشروع حكاية موسيقى”. كما سيتم عقد ندوة للجنة التحكيم حول اختيار وتقييم العروض.

وتتكون لجنة التحكيم من أستاذ النقد المسرحي علي حيدر رئيساً، وعضوية الفنان خالد أمين، وأستاذ التمثيل والإخراج أيمن الخشاب، والفنانة هيا عبدالسلام، والسينوغرافي فيصل العبيد.

ولم يتم دعوة أي ضيوف من خارج الكويت بسبب ضيق الوقت وظروف الجائحة، فيما ستبث عروض المهرجان مباشرة عبر موقع “يوتيوب” وأيضاً على حساب “الهيئة العامة للشباب” على “إنستغرام”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *