الرئيسيةأخبار“غوغل” يتوصل إلى اتفاق مع السلطات الفرنسية حول “حقوق المؤلف”

“غوغل” يتوصل إلى اتفاق مع السلطات الفرنسية حول “حقوق المؤلف”

أبرمت مجموعة “غوغل” اتفاقاً بموجب “الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف” تدفع فيه بدلاً مالياً لقاء موادّها التي يستخدمها محرّك غوغل للبحث، في خطوة تشكّل تقدماً كبيراً في قضية أدت إلى تسميم العلاقات بين الصحف الفرنسية و”غوغل” منذ أكثر من عامين.

وأُعلن عن الاتفاق اليوم الخميس بين “غوغل” وتحالف الصحافة للأخبار العامة (أبيغ) الذي يجمع نحو 300 وسيلة إعلام فرنسية وطنية وإقليمية ومحلية، وهو يحل مكان اتفاق سابق أعلن في كانون الثاني/يناير 2021. لكنّ الاتفاق الأخير لم يطبّق بسبب قرار من هيئة المنافسة في تموز /يوليو العام الماضي حكم على “غوغل” بدفع غرامة مقدارها 500 مليون يورو لعدم التفاوض “بحسن نيّة” مع ناشري الصحافة.

واعتبرت “غوغل” و”أبيغ” الاتفاق الجديد “خطوة تاريخية في تنفيذ” الحقوق المجاورة، فيما أوضح الجانبان أنّ الاتفاق “يحدد مبادئ” تعويض الصحافة “على أساس معايير شفافة وغير تمييزية”.

وأقرّ الاتحاد الأوروبي “الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف” في آذار/مارس 2019، وهو توجيه مصمّم لضمان حصول ناشري الأخبار على تعويضات مادية عند بثّ إنتاجهم على المواقع الالكترونية ومحركات البحث ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي. لكنّ تنفيذه تطلّب معركة صعبة، إذ عارضه عمالقة الانترنت، خصوصاً “غوغل”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *