الرئيسيةأخبارعماد بادي يفوز بالجائزة الكبرى بمهرجان أمريكا الجنوبية.

عماد بادي يفوز بالجائزة الكبرى بمهرجان أمريكا الجنوبية.

تم يوم فاتح مارس الجاري الإعلان عن فوز الفيلم المغربي القصير “أيام الربيع” للمخرج الشاب عماد بادي بالجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية الخامسة لجوائز أمريكا الجنوبية (أواخر فبراير 2022)، كما فاز نفس الفيلم أيضا بجائزة أفضل صورة من توقيع مدير التصوير سفيان السيبا. ومعلوم أن هذه المسابقة ينظمها كل شهرين المهرجان السينمائي الدولي بأمريكا الجنوبية. وقد تنافست على جوائزها أفلام من بريطانيا ومقدونيا وإيران والبرازيل وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإرلاندا وإسبانيا وألمانيا والسويد وإيطاليا والدانمارك والمغرب.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الفيلم المغربي الجديد سبق له أن حصد سنة  2021 أربع جوائز دولية هي تباعا: الجائزة الكبرى بمهرجان ميستيا الدولي للأفلام القصيرة، جائزة أفضل ممثلة (فاطمة عاطف) وجائزة السيناريو (عماد بادي) وجائزة المونطاج (طارق العمراني) بالمهرجان الدولي الشهري للفيلم المستقل بالبرازيل.

ويعتبر “أيام الربيع”، من إنتاج عبد السلام المفتاحي سنة 2020، رابع أفلام عماد بادي القصيرة بعد “يوم خريف” (2017) و”يوم المطر” (2016) و”أيام الصيف” (2015).

لقد اختار عماد بادي تيمة الفصول الأربعة للسنة ليترجم بالصورة والصوت ألم ومعاناة الإنسان مع الشروط الطبيعية ومعاركه أيضا من أجل مواجهتها. وقد شكلت هذه التيمة كذلك مناسبة لتسليط الضوء على الفقر والظروف الاجتماعية الصعبة للفئات الهشة داخل المجتمع.

يذكر أن عماد بادي كاتب سيناريو ومخرج سينمائي من مواليد الدار البيضاء يوم 14 يوليوز 1988. درس المسرح لمدة خمس سنوات بكونسيرفاتوار الدار البيضاء من 2008 إلى 2013، وبالموازاة مع ذلك التحق بمدرسة مهن السينما بنفس المدينة ودرس بها من 2010 إلى 2012.

شارك سنة 2014 في مسابقة دولية للفيلم القصير جدا من تنظيم المعهد الفرنسي وحصل على الجائزة الأولى.

تتكون فيلموغرافيته لحد الآن من الأفلام الروائية السينمائية القصيرة الأربعة المذكورة أعلاه، وقد حصدت أفلامه الثلاثة الأولى مجموعة من الجوائز بمختلف المهرجانات السينمائية المنظمة بالمغرب بشكل خاص نذكر من أهمها ما يلي:

الجائزة الكبرى لفيلم “أيام الصيف” بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ومهرجان سبو للفيلم القصير بالقنيطرة ومهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر ومهرجان السينما المغربية بسيدي قاسم…

الجائزة الكبرى لفيلم “يوم المطر” بمهرجان سيدي قاسم السينمائي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال وجائزة النقد بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة…

الجائزة الكبرى لفيلم “يوم خريف” بمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء ومهرجان سيدي قاسم السينمائي وأيام القيروان السينمائية بتونس وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة وجائزة الأندية السينمائية بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة…

أما فيلمه الرابع “أيام الربيع” فقد حالت جائحة كوفيد 19 دون عرضه أو مشاركته في المهرجانات السينمائية المغربية.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *