الرئيسيةأخبارالإعلان عن الفائزين بجائزة الطيب صالح 2022

الإعلان عن الفائزين بجائزة الطيب صالح 2022

اعلنت “جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي” في السودان عن أسماء الكتاب والمؤلفين الفائزين في دورتها الــ 12 وهم من العراق ومصر وتونس وسوريا والسودان والمغرب.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة علي شمو أمس الأربعاء خلال حفل إعلان الجوائز في الخرطوم، إن إجمالي عدد المشاركات في هذه الدورة بلغ 343 مشاركة بمجال الرواية و328 مشاركة بمجال القصة القصيرة و82 مشاركة في المحور المتغير وهو أدب الأطفال، مضيفاً أن لجنة التحكيم شملت أعضاء من 3 دول عربية هي مصر والإمارات وتونس، بالإضافة إلى الشريك الأساسي السودان.

 وفاز بالمركز الأول في مجال الرواية ياس جياد زويد من العراق عن روايته “معجم الأوجاع”، فيما فاز بالمركز الثاني المولدي ضو من تونس عن رواية “ثرثرة على ضفة المانش”، بينما جاءت في المركز الثالث إيناس عادل مهنا من مصر عن روايتها “حطام”.

أما في مجال القصة القصيرة ففازت بالمركز الأول المصرية شادن شاهين عن مجموعتها القصصية “ظل السراب”، ونالت المركز الثاني السودانية آن الصافي عن مجموعتها “المسائل”، بينما ذهب المركز الثالث لهشام عيد من مصر عن المجموعة القصصية “العزف على ضرع بقرة”.

وفي مجال قصص الأطفال حصد المركز الأول المغربي عبد الرزاق بن الحسن مورو عن كتابه “ريحانة تخطو نحو النجاح”، فيما حصل محمد نجيب كيالي من سوريا على المركز الثاني عن كتابه “ضحكة أميرة”، وحصل عمار محمد عمر من سوريا على المركز الثالث عن كتابه “سام ويم.. يوميات طفلين”.

وشهد حفل إعلان وتوزيع الجوائز تكريم الملحن والمغني والموزع الموسيقي شرحبيل أحمد الذي اختير “شخصية العام الثقافية”.

وتأسست الجائزة التي تحمل اسم الأديب السوداني الطيب صالح (1929- 2009) في شباط/فبراير 2010، بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحليه، وتشمل مجالي الرواية والقصة القصيرة، ومجالاً ثالثاً من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس الأمناء سنوياً.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *