الرئيسيةأخباروفاة التشكيلية الفلسطينية لطيفة يوسف

وفاة التشكيلية الفلسطينية لطيفة يوسف

عن عمر ناهز 73 عاماً، غيّب الموت أمس التشكيلية الفلسطينية لطيفة يوسف، التي وافتها المنية في القاهرة بعد معاناة مع المرض.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية الفنانة يوسف (1948 – 2022) قائلة إن “الثقافة الوطنية الفلسطينية تخسر رمزاً إبداعياً من رموزها، ومناضلة كرّست حياتها وفنّها وثقافتها من أجل فلسطين القضية والأرض والإنسان”.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف إن لطيفة يوسف “تُعد واحدة من المبدعات اللواتي حملن الريشة والبندقية في سبيل تحرير فلسطين وخلاصها من خلال دورها النضالي والكفاحي في صفوف الثورة الفلسطينية”.

وأضاف أن يوسف “أغنت مدونة الفن التشكيلي الفلسطيني بفرادة تجربتها”، التي “تعد تلخيصاً لهذه الرحلة التي عاشتها امرأة وفنانة فلسطينية مكافحة”. أما لوحاتها فقد “اتسمت بضربات الفرشاة العريضة والجريئة كمن يرسم ويلوّن بالسكين لا بالفرشاة”.

لطيفة يوسف المولودة في مدينة أسدود تقيم وتعمل في مصر، وشغلت مناصب عدة منها مستشارة في المركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني في سفارة فلسطين في القاهرة، وسكرتيرة ثانية بالمندوبية الدائمة لفلسطين لدى جامعة الدول العربية بين الأعوام 2002 و2008، فضلاص عن عملها في “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطيني”، ووزارة الثقافة منذ العام 1995 وحتى العام 2008.

كما شغلت الراحلة عضوية “الاتحاد العام للتشكيليين العرب”، وعضوية “الاتحاد العام للتشكيليين الفلسطينيين” و”الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية”.

وحصلت يوسف عام 2021 على “جائزة فلسطين للفنون”، حيث جسدت أعمالها التشكيلية قضية الشعب الفلسطيني وحكايات التهجير والاحتلال.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.