الرئيسيةأخبارذكرى ميلاد مي زيادة الـ 136

ذكرى ميلاد مي زيادة الـ 136

تحل البوم اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة العربية الشهيرة مى زيادة، التى ولدت فى 11 فبراير من عام 1886، لأب لبنانى مارونى يعمل صحفيا وأم فلسطينية من الناصرة.

التحقت بالمدرسة الفرنسية لدير الراهبات لإكمال دراستها الثانوية، كما التحقت بعدة مدارس أخرى فى لبنان عام 1904 ويقال إنها نشرت أولى مقالاتها فى سن السادسة عشر.

هاجرت برفقة عائلتها إلى مصر عام 1908، وهناك أسس والدها صحيفة “المحروسة” والتى ساهمت مى فيها بعدة مقالات.

كانت مهتمة بدرجة كبيرة بتعلم اللغات، فثابرت على تعلم اللغات فى المنزل بالإضافة إلى تعلمها فى المدارس الكاثوليكية الفرنسية والجامعة. فتعلمت الإنجليزية والإيطالية والألمانية والإسبانية واللاتينية واليونانية، وتخرجت عام 1917.

كانت مى معروفة جدًا بين الأدباء العرب، حيث استقبلت العديد من الكتّاب والمثقفين من الذكور والإناث فى صالون أدبى انشأته عام 1912، وكان من بين الذين يترددون إليه: طه حسين وخليل مطران وأحمد لطفى السيد وأنطوان الجميل وعباس العقاد وغيرهم العديد.

كان أول كتاب لها هو “أزاهير حلم” وهو مجموعة من الاشعار باللغة الفرنسية، تلاه العديد مثل “كتاب المساواة” و”كلمات وإشارات” و”ابتسامات ودموع” والعديد العديد.

نشرت مى العديد من المقالات فى صحفٍ كبرى مثل “الهلال” و”الأهرام” و”الزهور“.

تعرضت لعددٍ من الخسائر الشخصية بين عامى 1928 1932 بدءًا بوفاة والديها وصديقيها إضافةً إلى وفاة الكاتب اللبنانى الذى جمعتها معه علاقة حب وهو خليل جبران.

تدهورت حالتها الصحية وعادت إلى لبنان وأدخلها أقاربها مستشفى للأمراض العقلية للسطو على أملاكها، إلّا أنّها استطاعت فيما بعد إثبات صحتها العقلية لتخرج بموجب تقرير طبى وحملة صحفية كبرى فى المجلات اللبنانية الرائدة كـ “المقدسي”، وتعود للقاهرة حيث توفيت هناك بتاريخ أكتوبر 1941.

المصدر: اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *