الرئيسيةأخبارالعرض الإفتتاحي لفيلم “أناطو” بالدار البيضاء

العرض الإفتتاحي لفيلم “أناطو” بالدار البيضاء

تحتضن إحدى قاعات المركب السينمائي ميغاراما بالدار البيضاء العرض الإفتتاحي للفيلم المغربي الروائي الطويل “أناطو” (102 د) من سيناريو وإخراج فاطمة علي بوبكدي، وذلك مساء يوم الإثنين 14 فبراير 2022 ابتداء من السادسة والنصف. وبعد هذا العرض، ما قبل الأول، ستنطلق العروض التجارية لهذا الفيلم المغربي الجديد بالقاعات السينمائية الوطنية ابتداء من يوم الأربعاء 16 فبراير الجاري.

ومعلوم أن هذا الفيلم السينمائي الروائي الطويل الأول لفاطمة بوبكدي، بعد مسيرة معتبرة في الدراما التلفزيونية المرتبطة بالفانطازيا التاريخية والتراث الثقافي المغربي الغني بحكاياته وشخصياته وحكمه البليغة، قد حصد سنة 2021 ثلاث جوائز خارج المغرب هي: الجائزة الكبرى (الشاشة الذهبية) بالدورة 25 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية (الشاشات السوداء) بعاصمة الكاميرون وجائزة مرزوق رمسيس لأحس إنجاز فني (الملابس) وجائزة نور الشريف لأحسن إنجاز فني (إدارة التصوير/ أيوب لهنود) بالدورة 37 لمهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر الأبيض المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم “أناطو” من إنتاج شركة “سيفن شاطس” (سبع طلقات) سنة 2021 بدعم من المركز السينمائي المغربي، وهو ناطق بالعربية والفرنسية. شخص أدواره الرئيسية كل من نيسيا بنغازي (أناطو)، ميمونة ندياي (زاليكا)، صلاح الدين بنموسى (بن جابر)، شيماء بالعسري (جواهر)، عبد الله بنسعيد (عدنان)، كنزة فريدو (خيرة)، سعاد خويي (راضية)…

تقدم بطلة الفيلم نفسها كما يلي: “إسمي أناطو.. ولدت بين الماء والسماء والصحراء.. فوق أرض تدعى جزيرة الأعراق المختلفة، وأنا من عرق مزدوج: أمي سينغالية وأبي فرنسي.. تركيبة جيناتي وروحي وثقافتي جعلوا مني هذا الكائن الذي يؤمن بأن الشيء الوحيد الذي يجب أن يحسب في حياة البشر هو القيم الإنسانية الكونية.. قيم الحب والتعايش والتسامح والتقاسم…”.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.