الرئيسيةأخبارصدور عدد جديد من مجلة “نصوص معاصرة” بملف عن “عصمة الأنبياء والأئمّة، مقارباتٌ متنوِّعة”

صدور عدد جديد من مجلة “نصوص معاصرة” بملف عن “عصمة الأنبياء والأئمّة، مقارباتٌ متنوِّعة”

صدر العدد الجديد من مجلة “نصوص معاصرة”. وتناول ملفّ العدد: عصمة الأنبياء والأئمّة، مقارباتٌ متنوِّعة

المقالة الأولى: «أهل البيت» في آية التطهير، وقفةٌ تحليليّة جامعة للكاتب: الشيخ نعمة الله صالحي النجف آبادي؛ المترجم: السيد حسن علي الهاشمي

وفيها يستعرض الكاتب رسالةً بعثها إليه أحد المؤمنين، يستغرب رأيه وقوله بشمول آية التطهير لـ (نساء النبيّ)، فكانت الرسالة الجوابيّة في وقفاتٍ وتساؤلاتٍ.

المقالة الثانية: البراهين العقليّة لإثبات عصمة الإمام، إشكالاتٌ وردود للكاتب: الشيخ علي رباني الگلپايگاني؛ المترجم: سرمد علي. وفيها بيانٌ لـ: حقيقة العصمة؛ وحدود ومراتب العصمة؛ وأهمّ الأدلّة العقلية على وجوب عصمة الإمام من وجهة نظر المتكلِّمين الإمامية.

المقالة الثالثة: عصمة الأنبياء عند المتكلِّمين المسلمين، عرضٌ لأبرز الأدلّة القرآنيّة للكاتبة: د. زهراء مصطفوي؛ المترجم: حسن علي مطر

المقالة الرابعة: نظريّة التطوُّر في القول بعصمة الأئمّة(عم)، قراءةٌ تاريخيّة ونقديّة. الكاتب: أ. حسين خليفة / د. السيد رضا مؤدّب؛ المترجم: السيد حسن علي الهاشمي.

المقالة الخامسة: عصمة الأنبياء في ميزان العقل، دراسةٌ ونقدٌ لبرهانَيْ الوثوق ونقض الغرض، للكاتب: د. حسين أترك؛ المترجم: مرقال هاشم.

 المقالة السادسة: عصمة النبيّ الأكرم(ص) قبل البعثة، مقارباتٌ تحليليّة في القرآن والحديث. الكاتب: د. مصطفى كريمي / أ. فاطمة رضائي؛ المترجم: مرقال هاشم.

المقالة السابعة: مقال «العصمة» في دائرة المعارف القرآنيّة (ليدن)، دراسةٌ ونقدٌ وفق الأصول والآراء الشيعيّة. الكاتب: د. بي بي سادات رضي بهابادي / أ. نرجس جواندل؛ المترجم: السيد حسن علي الهاشمي.

 إن الشيعة لم يكونوا هم مَنْ أبدع مفهوم العصمة.

المقالة الثامنة: عصمة الأنبياء من الذنوب في مقاربةٍ كلاميّة وتفسيريّة لصدر المتألِّهين. الكاتب: د. رضا أكبري / أ. عبّاس علي منصوري؛ المترجم: وسيم حيدر.

المقالة التاسعة: العصمة، مطالعةٌ في تفسير الشيخ الطبرسي للكاتب: د. محمد علي راغبي / السيد محمد تقي موسوي كراماتي؛ المترجم: سرمد علي.

المقالة العاشرة: شبهاتٌ حول عصمة الأنبياء(عم)، وأبو الفتوح الرازي مدافعاً. الكاتب: د. محمد بهرامي؛ المترجم: وسيم حيدر.

 وتتضمن العدد عدداً من الدراسات منها:

الدراسة الأولى: أصداء المعتزلة في اللاهوت اليهوديّ، دراسةٌ استقصائيّة

الكاتب: د. ديفيد اسكلر (Dr. David Sklare)؛ ترجمة وتعليق: د. عادل سالم عطية / أ. محمد مجدي السيد.

الدراسة الثانية: اتّجاهات وأساليب تحقُّق العلم الدينيّ، المباني والمناهج (منهج السيد الشهيد الصدر في فقه النظام أنموذجاً) / القسم الأوّل. الكاتب: د. السيد إحسان رفيعي العلوي / أ. محمد صادق ذوقي؛ المترجم: حسن علي مطر.

 الدراسة الثالثة: التطوُّر الهيكليّ في منطق ابن سينا، وأثره التاريخيّ في الحضارة الإسلاميّة. الكاتب: د. أحد فرامرز قراملكي؛ المترجم: د. الشيخ عبد الله الأسعد.

 أما باب قراءات، فتضمن القراءة الأولى: نسبة رسالة (تناهي الأبعاد) إلى الطوسي، شكوكٌ وملاحظات من وَحْي نقد أبي البركات البغدادي. الكاتب: د. حسن الأنصاري؛ المترجم: حسن علي مطر.

هناك رسالةٌ حول مسألة تناهي الأبعاد، ضمن المجموعة الحِكَمية برقم: (2042)، من مجموعة روان كوشكو، وهي محفوظةٌ في متحف طوبقابي في إسطنبول «الأوراق 200 (أ) إلى 205 (ب)». وهي تحظى بأهمّيةٍ وقيمةٍ بالغة من عدّة جهاتٍ.

تنسب هذه الرسالة إلى الشيخ نصير الدين الطوسي، في الردّ على أبي البركات البغدادي، حول المسألة المتقدِّمة.

إن هذه الرسالة ـ في حدود علم الكاتب ـ لم تأخذ طريقها إلى النشر، ويبدو أنه لا يوجد منها في الوقت الراهن غير هذه النسخة المخطوطة. ولا يبعد ـ بطبيعة الحال ـ أن تكون لها نسخٌ أخرى في مكتبات إيران أو تركيا أو في البلدان الأخرى.

وإن هذه الرسالة ـ من وجهة نظر الكاتب ـ، ومن دون شكٍّ، لا يمكن أن تكون من تأليف الشيخ نصير الدين الطوسي، ومن هنا يأتي عدم استبعاده أن يكون لها نسخٌ أخرى.

ولكنْ حيث إن مؤلِّفها مجهول أو لم يتمّ ذكر هويّته في نُسَخ الكتاب، لم يتمّ التعرُّف إليه حتّى الآن، وإنْ كان الكاتب يرى من المحتَمَل جدّاً أن تكون من تأليف الشاعر المعروف ـ صاحب الرباعيّات ـ عمر بن إبراهيم الخيّام.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *