الرئيسيةأخبارصدور عدد جديد (109) من مجلة “نزوى”

صدور عدد جديد (109) من مجلة “نزوى”

صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة “نزوى” العمانية، وتضمنت ملفّاً واسعاً عن تجربة الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة، قدم فيه باحثون وكتاب دراسات وشهادات حول تجربته الأدبية واشتغالاته الثقافية.

كما خصصت المجلة في عددها الـ 109 محوراً عن تجربة الروائي عبد الرزاق غورنه الفائز بـ “جائزة نوبل”، قدمه وترجم له ناصر الكندي، وشارك فيه عبدالسلام إبراهيم.

وافتتح العدد رئيس التحرير سيف الرحبي بنصٍّ “عبور نحو قوس قزح الأمل والخلاص”.

وفي مطلع باب الدراسات يكتب سعيد بنكراد عن: “اللغة وحالات المعنى”، كما يدرس عبداللطيف الوراري “تلقّيات المكون السيرذاتي في الشعر العربي”، وتكتب نادية هناوي عن المنجز البحثيّ لـ “محسن مهدي الفيلسوف وعميد الدراسات القروسطية”. أما مفيد نجم فيبحث في “التمثيلات السردية في التجربة الروائية لأحمد علي الزين”، ومحرز راشدي يكتب عن “الكتابة الشعرية في أفق الرؤيا الشيطانية”.

أما في باب الحوارات فترجم سعيد بن الهاني حواراً مع إدغار موران أجراه كل من كلاديس ماريفا وباتيست ليجي، كما نقرأ حواراً آخر مع الفنان منير الشعراني أجرته فاتن حمودي، وترجم الخضر شودار حواراً مع الشاعر الأرجنتيني روبرتو خواروث.

وفي باب السينما يقدم صلاح بو شتلة قراءة نقدية في حضور ابن راشد في السينما العربيّة من خلال فيلم “المصير”. وفي باب التشكيل تكتب فاطمة غندور عن تجربة فنان الكاريكاتور الليبي محمد الزوّاوي.

أما في باب الشعر فنقرأ نص “حرّة” لظبية خميس، ويكتب زكريا الإبراهيم “في الطريق إلى الهاوية”، ونقرأ لمعاوية الرواحي “مسقط”، وسونيا الفرجاني “زهايمر”، ودلدار فلمز ” كوشلٍ تحت شجرة الغَرَب”، أما سالم الهاشمي فيكتب “دفاتر تتدلى من النافذة”، ومريم الحتروشي” أوتادا”، كما نقرأ نصوصاً شعرية أخرى، فضلاً عن مجموعة من الكتابات الإبداعية العربية في باب “النصوص»، ومجموعة من المقالات الأدبية في باب “المتابعات والرؤى”.

يذكر أن العدد صدر رفقة كتاب “بانوراما الخبرة الإنسانية في القصة القصيرة العمانية” للباحث خالد البلوشي.

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *