الرئيسيةأخبارصدور كتاب “أساطير الشرق الخلق – الخلود” للباحث السوري عيد الدرويش

صدور كتاب “أساطير الشرق الخلق – الخلود” للباحث السوري عيد الدرويش

الباحث السوري عيد الدرويش يصدر كتاب “أساطير الشرق الخلق – الخلود”، وينهج الدرويش أسلوب البحث والاستقصاء والتحليل من خلال دراسة هذه الأساطير التي وصلت إلينا عبر التاريخ.

صدر حديثاً عن “دار توتول للطباعة والنشر والتوزيع” في دمشق، كتاب جديد للباحث السوري عيد الدرويش بعنوان “أساطير الشرق الخلق – الخلود”.

ويسعى الكاتب إلى تقديم فكرة وافية وشاملة عن الأسطورة التي صدرتها شعوب الشرق إلى العالم بأسره، وكان لها الدور الأبرز في نشوء وانتشار هذا الجنس الأدبي الحكائي.

ويعرض الدرويش عبر كتابه ملاحم كبرى منبتها الشرق مثل أسطورة جلجامش والأساطير الرافدية وأسطورة التكوين البابلي وأسطورة اقهات الأوغاريتية وأساطير الصين واليابان والهند في الخلق والخلود، فضلاً عن أساطير الفراعنة و”كتاب الموتى” الذي شمل التعاليم التي يجب أن يحفظها الإنسان قبل وفاته.

وينهج الدرويش (1963) في كتابه أسلوب البحث والاستقصاء والتحليل من خلال دراسة هذه الأساطير التي وصلت إلينا عبر التاريخ، ليصل إلى قضايا حياتية وفكرية مهمة في حياة الإنسان وتحولاته متقصياً فلسفة التفكير الإنساني التي تمتزج فيها كل مناحي الحياة مع قصة الخلق والخلود التي لازمت الفكر البشري منذ بداية معرفة الإنسان وتكوين وعيه وتباين ثقافاته.

في الكتاب يرى الدرويش أن الأسطورة هي عصارة فكر الإنسان تستند إليها المعارف والعلوم، بعد أن جسدت تفاصيل حياته ودفعته لاجتراح المستقبل القريب والبعيد، فكانت بعض تفاصيلها تستند على خياله وما فيه ليعزز قدرة العقل على التجريب والاكتشاف.

ويؤكد الدرويش أن كل أثر قام به الإنسان القديم نابع من تفكيره وتصوراته التي أسس عليها مصفوفات عقائدية وفكرية وطقوس حياتية فالنحت والتدوين والصور والتماثيل والنقوش التي وجدت في المساكن والمعابد جميعها تتكامل مع نظرة الإنسان في كل زمان ومكان عن الحياة.

ويوثق الكاتب لمراحل تاريخية متعددة بأسلوب ركز على الوثيقة والتحليل والتوافق المعنوي والمنهجي والتبادل الفكري، وصولاً إلى ما قدمه الإنسان من حضارات ومعارف ورؤى.

وسبق للدرويش أن أصدر مجموعة من الكتب من بينها: “الأخلاق في فلسفات الشرق”، والإمام الغزالي بين العقل والنقل”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *