الرئيسيةأخبار“القصر السعيد” في باردو بتونس يقدم معرض “البايات الحسينيّون”

“القصر السعيد” في باردو بتونس يقدم معرض “البايات الحسينيّون”

بدءاً من 12 يناير الجاري وعلى امتداد السنة الحالية، يحتضن مركز الفنون والثقافة والآداب “القصر السعيد” في باردو بتونس معرض “البايات الحسينيّون” الذي يقدم مجموعة من اللوحات التي تروي حقبة حكم الحسينيين للإيالة التونسية.

المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 31 ديسمبر 2022، يقام بدعم من وزارة الثقافة التونسية بالتعاون مع “المعهد الوطني للتراث” و”إدارة الفنون التشكيلية” و”دار الكتب الوطنية” و”مركز الموسيقى العربية والمتوسطية” وغيرها من المؤسسات.

ويضم المعرض 17 لوحة تشكيلية بأحجام مختلفة، وهي لوحات للرسامين الهادي خياشي (1882 – 1902) ونور الدين خياشي (1907 – 1987) ومحمد مطيمط (1939 – 2011)، وتروي اللوحات حقبة من تاريخ تونس وهي فترة حكم الحسينيين للإيالة التونسية بداية من مؤسسها حسين بن علي سنة 1705، وصولاً إلى سنة 1957 تاريخ إلغاء النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري.

والمعرض، وفق المنظمين، “دعوة للتعرف على مختلف علامات ورموز نظام البايات الحسينيين، بالإضافة إلى تاريخ تونس. كما يروي فترة طويلة من نظام الحكم السائد في البلاد على المستوى السياسي والعسكري والديني”. كما يهدف إلى “تسليط الضوء على مميّزات سلطة الباي في المملكة التونسية، من 1705 إلى 1957، فضلاً عن إبراز الجوانب الأصلية للسلالة الحسينية من أزياء البايات بوصفهم الهرم الأعلى للدولة، وهو كذلك رمز للعادات والبروتوكولات المتّبعة في حكم البايات الحسينيين، فالباي يتمتّع بقوة رمزية بحكم أنه يتعدّى دوره السياسي إلى المجال العسكري والديني والعدلي، وهو الضامن لازدهار البلاد ووحدتها وقوتها”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *