الرئيسيةأخبارانطلاق الدورة الثانية لمهرجان جسور للإبداع السينمائي بالدار البيضاء

انطلاق الدورة الثانية لمهرجان جسور للإبداع السينمائي بالدار البيضاء

انطلقت مساء السبت 25 دجنبر الجاري حضوريا بالقاعة الكبرى للمركب الثقافي آنفا بالدار البيضاء أنشطة الدورة الثانية لمهرجان جسور للإبداع السينمائي، وذلك بمشاركة ثلة من الفنانين والجمعويين والمثقفين والإعلاميين والمنظمين. وقد نقل حفل الافتتاح بشكل مباشر عن بعد على صفحة المهرجان الفايسبوكية.

تضمن برنامج هذا الحفل الافتتاحي، الذي دام حوالي ساعة ونصف، الفقرات التالية: النشيد الوطني، آيات بينات من الذكر الحكيم، كلمات الجهة المنظمة ألقاها تباعا مدير المهرجان بوشتة الإبراهيمي ورئيس جمعية جسور للإبداع السينمائي محمد الرداني، تقديم تشكيلة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، عرض فيديو يذكر بأهم لحظات الدورة السابقة للمهرجان ويضم تصريحات لضيوفها الكبار، تكريمات فنانين مغاربة وعرب وملكة جمال الأطلس لسنة 2021. وقد تخللت هذه الفقرات وصلات غنائية وفكاهية وراقصة.

نشط حفل الافتتاح الكوميدي المغربي عبدو السيد وأضفت عليه جوا من الغناء والرقص الهنديين فرقة نجوم بوليود المغربية.

لم يتمكن من الحضور المباشر إلا عضوان مغربيان من تشكيلة لجنة التحكيم هما الممثلة أسماء بنزاكور ورئيس اللجنة المخرج محمد كغاط، اللذان ألقيا كلمتين شكرا من خلالها المنظمين ونوها بمستوى الأفلام المختارة للتباري على جوائز دورة سنة 2021، أما باقي أعضاء اللجنة وهم المخرجة المصرية جيهان إسماعيل والمخرج العراقي حسن العكيلي والمسرحي المغربي الدكتور بوشعيب الدرهمي فسيشاهدون الأفلام ويتداولون بصددها مع باقي الأعضاء عن بعد.

فيما يتعلق بالمكرمين، حضرت الممثلة فتيحة وتيلي، التي تحمل الدورة الثانية إسمها، كما حضرت زميلتها الممثلة زهور السليماني وتسلمت كل منهما ذرع التكريم وشهادة وهدية، في حين غاب باقي المكرمين بسبب الجائحة التي تسببت في تجميد حركة النقل بين المغرب وباقي بلدان المعمور. وقد ناب بعض الفنانين المغاربة كالسعدية أزكون ومحمد اليازيدي (مشموم) عن المكرمين الغائبين (الممثلة المغربية الزاهية الزهري والفنانة التشكيلية التونسية سعاد الشهيبي ومواطنها المخرج فؤاد كريم والكاتب والمخرج العراقي صباح نعيمة) في تسلم الذرع والشهادة والهدية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج اليوم الثاني شهد تنظيم محاضرة في الصباح ألقاها حسن نرايس حول السينما المغربية (بداياتها، مواضيعها، امتداداتها…) وحول الأندية السينمائية  بحضور ثلة من المهتمين، حيث نشطها أحمد طانيش (قدم المحاضر وسير جلسة المناقشة معه). أما ما تبقى من أنشطة المهرحان فيشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية وعددها 13 فيلما قصيرا من المغرب وبعض الدول العربية الشقيقة، وورشات تكوينية في السيناريو والتصوير (من تأطير محمد شرف ابن الشيخ) والإخراج (من تأطير محمد كغاط) والإنتاج (من تأطير بوشتة الإراهيمي) والكاستينغ (من تأطير محمد الرداني)، ، وحفل الاختتام مساء الإثنين 27 دجنبر الجاري الذي سينقل مباشرة عن بعد على صفحة المهرجان على الفايسبوك.

عن لجنة الإعلام والتوثيق: أ.س.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *