الرئيسيةأخبارصدور “كتاب الفرس، كنز المغرب”

صدور “كتاب الفرس، كنز المغرب”

الجمال، القوة، رشاقة الحركات، نعومة الجسد، وعمق النظرات. بكلِّ هذه المقوِّمات يمارس الحصان سحره على الرجال في المغرب. فهو رفيقهم لعدة قرون من التاريخ والثقافة. معشوقٌ من طرف السلاطين والملوك، مفخرةٌ للرفقة لدى سكان البادية والرُّحّل. لقد ساهم الحصان في تشكيل تراث غني بالتقاليد العريقة والأصيلة.

يعدُّ الإصدار الجديد “الفرس، كنز المغرب”، ضمن سلسلة ثقافة وتراث، مجلدا فنيا لم يسبق نشره من قبل، موضوعه التراث الفروسي المغربي. وقد تم إنتاجه من طرف منشورات Langages du Sud، بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC. ويعتبر هذا الكتاب غوصا عميقا في عالم الخيل.

بإصدار كتاب “الفرس، كنز المغرب”، تحتفي الشركة الملكية لتشجيع الفرس، وLangages du Sud بهذا التراث، وتسلط الضوء على مكانة الحصان في المملكة، وسُلالته، وعلاقته المتميزة بالتاريخ.

من خلال سحر الكلمات وروعة الصور، ومشاعر اللحظات المشتركة، يأخذ هذا العمل القارئ في رحلة اكتشاف عميقة للحصان في المغرب. إرث، مرابط، تبوريدة، حوار …، كل موضوع من المواضيع العشرة للكتاب هو كون بحد ذاته، يوقظ الأحاسيس، ويدعو لولوج عالم الخيول، من أجل فهمه بشكل أفضل.

“الفرس، كنز المغرب” كتاب يرفع من قيم التقاسم، والموهبة، والصداقة، والتراث، وأشياء كثيرة لتكريم رفيق لا مثيل له، يعبُر تاريخ الأمس واليوم.

في المملكة المغربية، الحصان سيد!

نبذة عن الكاتبة

ماري باسكال روزيي، مؤرخة وصحفية متدربة، مؤلفة لأكثر من أربعين عملاً – مجلدات فنية، دفاتر، كتيِّبات دليل المسافر، وكتب للأطفال –نصف هذه المؤلفات تقريباً حول المغرب– وقَّعت عدة كتب عن عالم الخيل (معرفة واكتشاف الفروسية لدى منيرفا، شغف ركوب الخيل عند ناثان، فارس الأمل عند ستوك، لاروس للحصان والخيول الصغيرة…).

ومن بين إصداراتها ضمن منشورات Langages du Sud: التعاونيات النسائية بالمغرب، معلمات الصناعة التقليدية، العالم بأقصى سرعة، 100 عام عبر طرقات المغرب، حلم القطارات، فضلا عن مجموعة كتب للأطفال، ضِمنها سلسلة لينا وآدم.

تاريخ الظهور في المكتبات 14 دجنبر 2021.

 

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *