الرئيسيةأخبارلوحة “حامل الراية” لرامبرانت تعود لهولاندا

لوحة “حامل الراية” لرامبرانت تعود لهولاندا

وافقت عائلة روتشيلد على بيع لوحة الفنان الهولندي رامبرانت فان راين “حامل اللواء” إلى الدولة الهولندية، وقد قدرت قيمة هذه اللوحة التي تعود إلى العام 1636 م بنحو 165 مليون يورو.

وأعلنت هولندا استعدادها لدفع 150 مليون يورو من المبلغ، بينما سيتكفل بالباقي صندوق “متحف ريكز” و”جمعية رامبرانت”.

وستتم عملية الشراء بحال أعطى البرلمان الهولندي الضوء الأخضر، فيما سيعرض العمل في “متحف ريكز” ليكون متاحاً للجمهور.

 و”حامل اللواء” هي بورتريه ذاتي لرامبرانت (1606 – 1669) وهو في الثلاثين من عمره تقريباً، حيث صور فيها نفسه على أنه “متمرد وشجاع”، وفقاً لوزيرة التربية والثقافة الهولندية إنغريد فان إنجلشوفن التي أملت من خلال اقتناء الدولة الهولندية لها، “إضافة حلقة مفقودة في سلسلة حياة رامبرانت وتطوره كفنان إلى المجموعة الهولندية”، وذلك من أجل أن “يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس”.

واللوحة التي يبلغ حجمها (118.8 × 96.8 سم) وتعتبر كبيرة نسبياً، انتمت سابقاً إلى الملك جورج الرابع ثم ملك بريطانيا وأيرلندا، وهي اليوم ضمن مجموعة ورثة إيليا وليليان دي روتشيلد.

لكن عائلة روتشيلد كانوا قد أعلنوا قرارهم بالتخلي عنها في العام 2019 وتقدموا بطلب للحصول على شهادة تصدير.

وحينها صنفتها وزارة الثقافة الفرنسية كنزاً وطنياً مما يمنع تصديرها لمدة 30 شهراً، وهي فترة تحصيل المبلغ اللازم لشرائها. لكن  مالبثت فرنسا أن تخلت عن مشروع اقتنائها بسبب تكلفتها المرتفعة جداً.

هكذا، بحسب تعبير وزيرة الثقافة الهولندية إنغريد فان إنجلشوفن، “يمكن للوحة بعد رحلة استمرت عدة قرون أن تعود أخيراً إلى الوطن”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.