الرئيسيةأخباررفيق بوبكر، السعدية أزگون ونجوم آخرون يكرمون بمهرجان الجديدة السينمائي

رفيق بوبكر، السعدية أزگون ونجوم آخرون يكرمون بمهرجان الجديدة السينمائي

 في جو احتفالي بهيج أطفأ مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” مساء يوم الأحد 21 نوفمبر  2021 شمعته العاشرة بمسرح الحي البرتغالي. ولأول مرة بعد حصار جائحة كورونا، منذ افتتاح الدورة حل الجمهور بكثافة ليعانق باقة متميزة من نجوم الشاشة المغربية الصغيرة والكبيرة ويحاورهم عن قرب ملتقطا معهم صورا تذكارية، إلى جانب مخرجين ونقاد ومثقفين ومهتمين وصحفيين على المستوى الوطني والمحلي بالخصوص.

1 – هشام بهلول، عكرمة بن أبي جهل الدكالي

كان الفنان هشام بهلول الدكالي الأصل والدراسة الثانوية ، أول المكرمين في حفل افتتاح المهرجان يوم الخميس 18 نوفمبر والذي صادف الذكرى 66 لعيد الاستقلال المجيد، حيث تم عرض فيلم “موسم المشاوشة” من بطولته إلى جانب رفيق بوبكر وهو من إخراج محمد عهد بنسودة.. لهشام بهلول الكثير من الأعمال الدرامية من أهمها مسلسل “عمر” للمخرج السوري حاتم علي حيث أدى هشام دور عكرمة بن أبي جهل  .

2 –  محمد لقلع، أحسن من يجسد ويعيش شخصية “الدكالي”

ثاني المكرمين: الجمعة 19 نوفمبر الفنان الدكالي الأصل محمد لقع ،ينحدر من قبيلة بني هلال. لعب في عدد كبير من الأعمال المسرحية، السينمائية والتلفزيونة من بينها: مسلسل “خمسة وخميس” لفريدة بورقية، فيلم “وداعا أمهات” للمرحوم محمد إسماعيل، إلا أن الدور الأشد إتقانا لديه، يسري في دمه كما يعيشه ويتنفسه يوميا هو: شخصية “الدكالي” محمد لقلع غلبته الدموع وهو يعبر عن سعادته بتكريمه في بلاده وبين أهله وعشيرته. عرض له بالمناسبة فيلم “الهم المشروك” للمخرج الجديدي مصطفى بنوقاص الذي أهدى للمكرَّم لوحة شخصية من توقيعه.

3 – السعدية أزگون، الشعيبة طلال بامتياز

الفنانة السعدية أزگون: تم تكريمها ليلة السبت 20 نوفمبر، صرحت أن لها مع الجديدة علاقة راسخة وذكريات جميلة ترجع لسنوات كثيرة حين كانت تلميذة لدى الفنان الراحل محمد سعيد عفيفي فأنجزت معه

مسرحية “إكسير الحياة” المقتبسة عن رواية الدكتور محمد عزيز الحبابي سنة 1989. للفنانة السعدية أزگون العديد من الأعمال من أشهرها مسلسل: “للا منانة” وليلة تكريمها عُرض لها فيلم “الشعيبية” الذي جسدت فيه وبامتياز مذهل دورالفنانة التشكيلية الدكالية، الشعيبية طلال. وهو من إخراج يوسف بريطل.

4 – الشيخ العگبة، فنان شعبي دكالي أصيل

يكرم مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” كل دورة زيادة على السينمائيين، شخصية موسيقية محلية من الفنانين الشعبيين الذين طالما أطربوا الأسر الجديدية والدكالية، مثلما هو شان الفنان الشعبي المكرَّم هذه الدورة: الشيخ محمد العگبة الذي قدم وصلة موسيقية ممتعة صحبة مجموعة الإخوان رحُّو حيث شنف الفنان الشيخ العگبة أسماع الجمهور بعيطة “حاجتي في كريني” تفاعل معها الحاضرون بشكل جميل.

5 – رفيق بوبكر، الزعيم الروحي للطائفة التشخيصية المشاغبة

أشاد الفنان رفيق بوبكر بمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” وبالمجهود المبذول فيه لخلق فرجة سينمائية وموسيقية في مدينة تنعدم فيها القاعة السينمائية ويكاد يكون فيها الدعم المادي واللوجيستيكي لهذا المهرجان ضامرا جدا بل ومنعدما. كما أعلن أنه واحد من مؤسسي هذا المهرجان رفقة الأب الروحي المخرج الجديدي الأصل السيد لطيف لحلو. وبحرارة ناشد المسؤولين في جميع القطاعات: السلطات المحلية، المجلس البلدي، الثقافة كما ميسوري مدينة الجديدة وغيرهم… أن يدعموا المهرجان السينمائي الوحيد في أرض دكالة والذي استطاع بمجهودات فردية وروح قتالية أن يصمد ويستمر طيلة 10 سنوات.. فهو مكسب للمدينة ولدكالة ككل.

  • اعتلى خشبة مسرح الحي البرتغالي في حفل اختتام عرس دكالة السينمائي، جميع المكرمين من الفنانين والمثقفين وغيرهم، ضمنهم الفنانة زهور السليماني المشهورة ب”فليفلة” لتقدم شهادة في حق زميلها رفيق. وكذلك فعلت الممثلتان خديجة عدلي والسعدية أزگون التي تعتبره أخا لها وهو بدوره يناديها ب”اختيتو” كما الفنان الممثل محمد لقلع والموسيقي محمد الأشراقي. ومن الذين كرمهم المهرجان بذرعه مخرج فيلم الاختتام طه محمد بنسليمان، والكاتب والمترجم الدكالي الأستاذ فقيهي راوي الصحرواي صاحب رواية “كذب في كذب في كذب” الذي دعم التظاهرة من ماله الخاص، لإيمانه بفعالية الفعل الفني والثقافي ومساهمته في التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *