الرئيسيةأخبارمتاحف قطر تستضيف مهرجان الجداريات الدولي باو! واو! في الدوحة

متاحف قطر تستضيف مهرجان الجداريات الدولي باو! واو! في الدوحة

 في إطار مبادراتها المستمرة لإحياء المساحات الحضرية في جميع أنحاء الدوحة، تستضيف متاحف قطر مهرجان الجداريات الدولي باو! واو! من 25 نوفمبر إلى 1 ديسمبر. وسيشهد المهرجان، الذي يتم استضافته لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 12 فنانًا محليًا وإقليميًا ودوليًا وهم يضيفون أعمالًا فنية مذهلة إلى جدران المنطقة المحيطة بمحطة مترو السد.

وتدعو متاحف قطر أفراد المجتمع لحضور الإطلاق الرسمي لنسخة الدوحة من مهرجان باو! واو! يوم الأربعاء 24 نوفمبر من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً في قاعة المحاضرات بمتحف قطر الوطني. وسيقوم ممثلون من متاحف قطر بالتعريف بالمهرجان، ليفتح بعد ذلك باب النقاش مع الفنانين المشاركين والمهتمين بفن الجداريات. لتسجيل الحضور، يرجى زيارة https://www.eventbrite.com/e/powwow-doha-opening-conference-tickets-210912032567.

 جدير بالذكر أن مهرجان باو! واو! تأسس في عام 2009 من قبل جاسبر وونغ، الفنان والرسام والقيم والمدير الفني، في هونغ كونغ، وقد أقيمت النسخة الأولى من مهرجان الجداريات الذي استمر لمدة أسبوع في هونولولو، هاواي في عام 2010. وعُرض المهرجان منذ ذلك الحين في 17 مدينة حول العالم بهدف تجميل المناطق الحضرية واثراء المجتمعات.

ومن بين الفنانين المشاركين في المهرجان، مبارك المالك (قطر)، وهدى باسهل (قطر)، والعنود الغامدي (قطر)، وماينانديورس (العراق)، وبوفيفتي (الكويت)، وريكس شوك (المملكة العربية السعودية)، وسعيد دوكينز (المكسيك)، ناردستار (جنوب أفريقيا)، وسعيد كينوس (هولندا)، وماكس سانسينغ (الولايات المتحدة الأمريكية)، ودوغلاس دي كاسترو (البرازيل)، وكيم سيلبيك (الولايات المتحدة الأمريكية).

واستجابةً لدعوة تم توجيهها إلى مجموعتين إقليميتين لفن الجداريات لترشيح أحد فنانيها للمشاركة في المهرجان، سيشارك فنان الشارع بوفيفتي عضو فريق “جداريات”، وهي مجموعة كويتية لفن الجداريات تأسست عام 2016. ويمنح “جداريات” متنفسًا للشباب للتعبير عن إبداعاتهم على جدران المناطق الحضرية. ويشارك الفنان ريكس شوك في المهرجان ممثلًا عن “ضاد”، وهي مجموعة لفن الجداريات تأسست عام 2013 عندما ظهر هذا الفن لأول مرة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.

وقال المهندس عبد الرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: “اكتسب مشهد فن الجداريات في قطر زخمًا في السنوات الأخيرة من خلال العديد من المبادرات القائمة لمتاحف قطر والتي تهدف إلى نقل الفن إلى خارج جدران قاعات العرض، وجعله في متناول الجميع. يسعدنا أن نكون المضيف الإقليمي الحصري للمهرجان الدولي باو! واو!، وبالتالي دعم شبكة عالمية من الفنانين الذين ستحيي أعمالهم الفنية جدران المدينة في المنطقة المحيطة بمحطة مترو السد – وهي منطقة مزدحمة بالمشاة في قلب الدوحة.”

 وأضاف قائلا: “ندعو الجميع لزيارة فعاليات باو! واو! ومشاهدة الفنانين المحليين والعالميين وهم يزينون جدران الدوحة بجداريات ملونة ومحفزة للتفكير”.

وشهد مهرجان باو! واو! منذ تأسيسه نموًا هامًا ليتحول إلى شبكة عالمية من الفنانين، ويستضيف المعارض، وسلسلة المحاضرات، ومشاريع الجداريات، والحفلات الموسيقية، وتركيبات الأعمال الفنية الحية في جميع أنحاء العالم.

وتقام نسخة الدوحة من باو! واو! برعاية الخطوط الجوية القطرية، ولجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة في هيئة الأشغال العامة (أشغال) (راعٍ)، شركة الريل (شريك الموقع)، وجي دبليو ماريوت (شريك فندقي)، وجوتن (راعي الدهانات الرسمي).

كما سيقوم المشاركون في مهرجان باو! واو! برسم جداريات في الحائط المجاور لمسبح فندق جي دبليو ماريوت، وملعب كرة السلة في الحديقة الهلالية بمدينة لوسيل. وسيقوم الفنان جيسون كيم بصبغ المبنى رقم 47 بالحي الثقافي كتارا، وذلك احتفاءً بالإرث الثقافي المستمر للعام الثقافي قطر أمريكا 2021، وبالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة في الدوحة والحي الثقافي كتارا ومتاحف قطر.

يذكر أن أعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة للفئتين المميزة والعائلية لمتاحف قطر مدعوون للمشاركة في جولة حصرية لفعاليات باو! واو! يوم السبت 27 نوفمبر من الساعة 4 عصرًا حتى 5 مساءً في محطة مترو السد. تفضلوا بزيارة www.qm.org.qa/en/culturepass للحصول على عضوية برنامج بطاقتك إلى الثقافة المميزة أو العائلية، واستمتعوا بإمكانية المشاركة المجانية في الجولات الإرشادية والمعارض والمحاضرات وورش العمل.

بالتزامن مع مهرجان فن الشارع، تنظم متاحف قطر أيضًا مسابقة فنية رقمية في الفترة من 25 نوفمبر إلى 1 ديسمبر، حيث تدعو الفنانين في قطر لتقديم لوحة جدارية رقمية أو مشاركة فنية على أحد الجدران في محطة مترو السد. وسيحصل كل فائز على قسائم هدايا بقيمة 1000 ريال قطري يمكن استبدالها في متجر هدايا إن-كيو التابع لمتاحف قطر. وللمشاركة، يجب على الفنانين التسجيل في برنامج بطاقتك إلى الثقافة قبل نشر أعمالهم الفنية الرقمية عبر إنستغرام مع الإِشارة إلى @qatar_museums واستخدام الهاشتاغ #باو_واو_الدوحة، و#باو_واو_الرقمي. ويمكن أيضًا إرسال المشاركات عبر رسالة مباشرة (DM) إلى @powwowdoha عبر إنستغرام. وسيكون الموعد النهائي لإرسال المشاركات قبل منتصف ليل الأول من ديسمبر 2021. كما يجب صرف قسائم الهدايا الفائزة قبل 31 ديسمبر 2021.

وتستضيف متاحف قطر عددًا من مبادرات الفن العام سنويًا لتنشيط المناطق الحضرية بالجداريات والأعمال الفنية التركيبية، بما في ذلك “جداري آرت”، ومبادرة 5/6، ومسابقة الطلاب السنوية للفن العام.

تجدر الإشارة إلى أن باو! واو! مفتوح أمام الجمهور من 25 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2021 من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.qm.org.qa.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *