الرئيسيةأخبارالحضور المغربي في برنامج المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

الحضور المغربي في برنامج المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

تتخلل محاور البرنامج العام للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، التي ستنظم هذه السنة من 8 إلى 13 نونبر الجاري بفضاءات سلاوية مختلفة (قاعتي هوليوود والملكي، قاعتي فندق الدوليز) تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقرات مخصصة للمبدعات والمبدعين المغاربة وورشات تكوينية وأفلام وغير ذلك من الأنشطة التي يساهم فيها مغاربة إلى جانب ضيوف المهرجان من مختلف الدول. فيما يلي إطلالة على الحضور المغربي في دورة 2021 من المهرجان:

1، فقرة التكريمات:

بالإضافة إلى تكريم السينما السويسرية، ضيف شرف دورة 2021، مع عرض الفيلم السويسري “الأمر الإلهي” للمخرجة بيترا فولب في ختام حفل الافتتاح، سيتم تكريم الممثلتين المغربيتين المتألقتين سامية أقريو (في حفل الافتتاح) و ثريا العلوي (في حفل الاختتام) مع تنظيم لقاء صحافي معهما يوم الثلاثاء 9 نونبر بقاعة الدوليز السينمائية ابتداء من منتصف النهار.

2، فقرة “نافذة على الفيلم المغربي القصير من إخراج مواهب نسوية شابة:

 تعرض في إطار هذه الفقرة ستة أفلام روائية قصيرة هي: “العصا” (15 د) لفاطمة أكلاز، “إكاروس” (12 د) لسناء العلاوي، “أخو” (11 د) لآسية الإسماعيلي، “جنة” (22 د) لمريم عبيد، “سراديب الغضب” (30 د) للينا اعريوس،”لقاء مع الروح” (14 د) لكوثر بنجلون. وسيتوج أفضلها بجائزة الجمهور الشبابي التي تمنحها لجنة تحكيم نسائية ثلاثية العضوات مكونة من الممثلة إيمان المشرفي (رئيسة اللجنة) والمخرجة زينب الزيتوني والمخرجة والسيناريست وجدان خالد، وكلهن مغربيات.

3، فقرة “نافذة على الفيلم المغربي الطويل”:

تعرض في إطار هذه الفقرة أربعة أفلام روائية هي: “مباركة” (2018) لمحمد زين الدين و”هلا مدريد، فيسكا بارصا” (2019) لعبد الإله الجوهري و”بركاج بالمغربية” (2019) لأحمد الطاهري الإدريسي و”كبرو ومبغاوش يخويو الدار” (2019) لنور الدين دوكنة. وستتنافس على جائزة الجمهور الشبابي أمام نفس اللجنة المذكورة أعلام برئاسة الممثلة إيمان المشرفي.

4، فقرة المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية:

يشارك في هذه المسابقة فيلم “لمعلقات” (2021) للمخرجة المغربية مريم عدو، إلى جانب الأفلام التالية: “كما أريد” (2021) للمخرجة الفلسطينية سماهر القاضي، “نا شينا” (2020) للمخرجة الفرنسية ماري فوانيي، “العثور على سالي” (2020) للمخرجة الكندية/الإثيوبية تمارا مريم داويت، “لم أعد أخاف من الليل” (2020) للمخرجتين الفرنسيتين ليلى بورشي و سارة كيومي.

تتبارى هذه الأفلام الخمسة على جائزة وحيدة (جائزة أفضل فيلم وثائقي) أمام لجنة تحكيم نسائية ثلاثية العضوات تترأسها المخرجة التونسية فاطمة الشريف وتضم إلى جانبها كلا من المخرجة والكاتبة المغربية صونيا التراب والمخرجة اللبنانية سارة فرانسيس.

5، فقرة تقديم المؤلفات:

يشمل برنامج هذه الفقرة تقديم المؤلفات التالية: “مغرب العادات والتقاليد” لغيثة الخياط، “الثقافة والتنمية، معالم من أجل سياسة ثقافية” لمحمد لطفي المريني، “تمثلات المغربيات عبر الشاشة” لمولاي إدريس الجعيدي، “المرأة في السينما المغربية: خلف وأمام الكاميرا” لحسن نرايس، “جمالية الفيلم الوثائقي: أشلاء نقدية” للحبيب ناصري، “الواهمة” رواية ليسرا طارق، “الإنتاج السينمائي في المغرب…” لمريم آيت بلحسين.

6، فقرة الندوات واللقاءات والتكوينات:

في إطار الأنشطة الصباحية الموازية للعروض السينمائية المسائية تحتضن فضاءات فندق الدوليز ما يلي:

+ ندوة “حرية الإبداع في مواجهة الرقابة والرقابة الذاتية” بشراكة مع “مؤسسة سلا للثقافة والفنون”.

+ حوار السينمائيين: بين المخرج عبد السلام الكلاعي والباحثة في السينما جميلة عناب.

+ لقاء حول السينما السويسرية.

+ ورشات تكوينية: “الكتابة السينمائية”، “صانع فيلم/مشهد”، “السينما الوثائقية”، “التحليل السينمائي”، “تمثلات المرأة في الأفلام السينمائية والأعمال التلفزية” (ورشة تفاعلية).

+ مناقشة أفلام المسابقتين الدوليتين الروائية والوثائقية.

7، فقرة المسابقة الدولية للأفلام الروائية:

تتبارى على الجوائز الخمس لهذه المسابقة (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة العمل الأول، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا)، أمام لجنة تحكيم نسائية خماسية الأعضاء تترأسها المخرجة السويسرية دومينيك دي ريفاز وتضم إلى جانبها المخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر والممثلة والمخرجة البوركينابية ميمونة ندياي والمخرجة الفرنسية هيلين ميلانو والمخرجة البرازيلية أليس دجي أندرادي، عشرة أفلام روائية طويلة هي: “امرأة في الظل” (2020) للمخرج المغربي جمال بلمجدوب، “كوستا برافا” (2021) للمخرجة اللبنانية مونيا عقل، “كوسيبان” (2020) للمخرجة الكندية ميريام فيغو، “إذا هبت الريح” (2020) للمخرجة الأرمينية نورا مارتيروسيان، “أشباح” (2020) للمخرجة التركية أزرا دنيز أوكياي، “ضباب الصيف” (2020) للمخرجة الصينية هان سواي، “مار” (2020) للمخرجة السويسرية أندريا ستاكا، “كلارا سولا” (2021) للمخرجة السويدية الجنسية نتالي ألفاريز ميسين، “آية” (2021) للمخرج سيمون كوليبالي جيلار (بلجيكا/فرنسا/الكوت ديفوار)، “فريدا” (2021) للمخرجة الهايتية جيسيكا جينيوز.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *