الرئيسيةأخبارالأعمال الكاملة لعبد العزيز جاسم باكورة مشروع غاف للأدب الإماراتي

الأعمال الكاملة لعبد العزيز جاسم باكورة مشروع غاف للأدب الإماراتي

صدر حديثا عن مكتبة ومنشورات غاف الطبعة الثانية من الأعمال الكاملة  للشاعر الإماراتي الكبير عبد العزيز جاسم في حلة أنيقة  تضم  ثلاثة دواوين شعرية  صدرت للشاعر وهي “آلام طويلة كظلال القطارات” و”افتح تابوتك وطر” و”لا لزوم لي”.. وتتراوح القصائد المتسمة بألق الصدق الفني وغنى التجربة بين النص القصير المكثف، والقصائد الطويلة ذات النفس الملحمي والقلق الوجودي الذي عاشه الشاعر واستلهمه من تجربته الحياتية العميقة وتأملات رحلاته بين مدن العالم  من الثمانينيات  وحتى  2021.

ويعد صدور الأعمال الكاملة لعبد العزيز جاسم  باكورة المشروع الثقافي لغاف للأدب الإماراتي، ويضم الكتاب مقدمة للشاعر والمترجم والأكاديمي العراقي   كاظم جهاد وملحق خاص يحوي حوارا ورؤية نقدية مع الشاعر، وسيكون المنجز الذي جاءت طبعته بمقاسات عصرية ( 21,5- 14,5 ) ورسم لوحة غلافه حازم أبوطويلة مستخدما خطوط  محمد النبهان متوفرا بمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

من جانبه قال كاظم جهاد في مقدمته عن الكتاب: إنَّ أهمّية تجربة عبد العزيز جاسم، في قصيدة النثر العربية. ترجع إلى أنه جمع بنجاحٍ مؤكّد في كلّ قصيدة من قصائده، خيوط معاينة وجودية وانهمام إنسانيّ شامل وشغف باليوميّ، وانخطاف بالرؤيا القاصية والمعاينات الممضّة، وتغمّد هذا كلّه بعناية فائقة بالشكل الشعريّ ومتانة الإيقاع وجدّة الصّور، فجاء كلامه نشيداً شعرياً متماسكاً ومفاجئاً، ثريّاً وشديد الكثافة في كلّ صفحاته.

فيما قال الروائي والشاعر اللبناني، عبده وازن: الشاعر الإماراتي عبد العزيز جاسم تجربة فريدة، ومساره الشعري استهله بدءاً من الثمانينات. فهو أحد أبرز الأسماء في الحركة الشعرية الإماراتية والعربية الجديدة. وما يميّز هذا الشاعر، شخصًا وتجربة، هو العيش الحر للشعر والكتابة المفتوحة على الحياة ومصادفاتها. وقد تكون الخطوة التي أنجزها في جمع أعماله الشعريَّة بادرة مهمة تعيده إلى المشهد الشعري العربي الراهن الذي يعد هو واحدًا من أركانه الرئيسية.

أما أنطونيو ذومنغيز راي أستاذ الفيلولوجيا ومدير مجلة سيرتا الإسبانية فقال: الشاعر عبدالعزيز جاسم، أحد أبرز شعراء الحداثة العربية، وأكثر من يُعبِّر عن الشِّعر والتفكير الشعري.

وتأمل منشورات غاف التي أصدرت الكتاب  أن تكون نافذة مثابرة إلى الكلمة الإماراتية وكاتبها، وشاهد على ما كُتب لحفظ تراثه الأدبي. ودليل الباحثين عن طاقة الجمال في الصورة والكلمة وتناغم الماضي مع الحاضر لمواجهة المستقبل، من خلال كل ما ستقدمه مكتبة غاف من حروفيات كتابية تقترب كثيرا من ثنائية الإبداع والتفرد.

كما تسعى  إلى إطلاق العديد من المبادرات على صعيد الكتابة وملامسة المنتج الأدبي الشبابي والإبداعي لعدد من الرموز والأصوات الشعرية والسردية على شكل متساو لصناعة جسر من المعرفة والجذب بين مختلف الأجيال الأدبية التي حققت بصمة واضحة في المشهد الثقافي الإماراتي والعربي.

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *