الرئيسيةأخبارإنطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية

إنطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية

افتتحت مساء الجمعة الماضي فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية الذي تحتضنه مدينة العيون على مدى ثلاثة أيام. المهرجان تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بالعيون بشراكة مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وولاية الجهة ووكالة الجنوب في إطار برنامج التنشيط الثقافي وتفعيلا للمكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء.
حفل الافتتاح تميز بحضور نخبة من الأدباء والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي الحساني يتقدمهم .
 حفل الافتتاح تميز بكلمة السيد لحسن الشرفي المدير الجهوي لمديرية الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء الذي أكد هذه الدورة ”إتخذت لنفسها شعار “الشعر الحساني في خدمة الوحدة الترابية” الذي دأبت المديرية الجهوية على تنظيمه في كل سنة والذي يصادف عيد المسيرة الخضراء المظفرة. مؤكدا ان اتحاد الشعراء والأدباء الحسانيين بالجهات الجنوبية الثلاث يعد شريكا وفاعلا أساسيا في هذا المهرجان.
وعلى هامش المهرجان عقدت السيدة دلال المحمدي العلوي مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين لقاءات مع شعراء وفنانين  تم خلالها بحث سبل التعاون وتثمين الموروث الثقافي الحساني. حيث قدمت توضيحات حول عمل المكتب وأهمية تسجيل أعمالهم ومصنفاتهم الفنية حتى يتمكنوا من حفظ حقوقهم.
وأبرزت دلال المحمدي العلوي ،مديرة المكتب ،أن وزير الشباب والثقافة والتواصل أكد خلال اللقاءات التي عقدها على مستوى الوزارة بضرورة اهتمام وعناية خاصة بالفن والفنانين ومواصلة مختلف الأوراش التي بدأتها الوزارة والتي تهم جعل الثقافة والفنون قطاعا مساهما في الاقتصاد الوطني، والعمل على تنزيل التوجيهات الملكية السامية خاصة ما يتعلق بالعناية بالفنانين.
فعاليات الافتتاح تميزت  بقراءات شعرية للشعراء وسهرة فنية أحيتها الفنانة ليلى لمريني رفقة مجموعتها.
وتتواصل اليوم فعاليات مهرجان القصيدة البدوية الحسانية عبر ندوات ولقاءات حول محور المهرجان.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.