الرئيسيةأخبارصدور كتاب “سوسيولوجيا الهوية: جدليات الوعي، والتفكك وإعادة البناء” للباحث عبد الغني عماد

صدور كتاب “سوسيولوجيا الهوية: جدليات الوعي، والتفكك وإعادة البناء” للباحث عبد الغني عماد

تحت عنوان “سوسيولوجيا الهوية: جدليات الوعي، والتفكك وإعادة البناء”، أصدر الباحث عبد الغني عماد كتابه الجديد عن “مركز دراسات الوحدة العربية”.

ويبحث الكتاب في سؤال الهوية والثقافة الذي شغل السوسيولوجيين والأنثروبولوجيين والفلاسفة ولا يزال، حيث “لا تتشكل الهويات من العدم أو الفراغ”، بل إنها “سيرورة انبنائية باحثة عن التجانس والاندماج في إطار الجماعة، وهي إذ تنضج وتستكمل تشكلها، تستقر في الوعي الاجتماعي حاملة السمات الأساسية التي تميّز الجماعة عن غيرها، وهي سمات تتحدد ضمن علاقات التماثل والاختلاف وتعكس ارتباط الإنسان بالآخرين وتميزه عنهم فى الوقت نفسه”.

هكذا يناقش الباحث اللبناني إشكاليات سوسيولوجيا الهوية والمقاربات المختلفة حولها، التي أصبحت اليوم تخصصاً علمياً وأكاديمياً في كثير من الجامعات.

كما يطرح الكتاب رؤية مؤلفه لما آلت إليه الهوية والثقافة في عالم يزداد تعولماً وتفككاً، وهو ما يتجلى في أكثر من مكان، وعلى نحوٍ كارثي في الوطن العربي حيث انفجرت عصبيات، وتضخمت هويات طائفية ومذهبية وإثنية، وتحولت إلى ما يشبه “الوعي القطيعي”، حتى بدأت تتحول إلى سياج لا يسمح للعقل بأن يخترقها، ولـ “الجماعة” بأن تخرج عن طوقه.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *