الرئيسيةأخباركباتن الزعتري لـعلي العربي يفوز بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل في مهرجان الجونة السينمائي

كباتن الزعتري لـعلي العربي يفوز بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل في مهرجان الجونة السينمائي

حصل الفيلم المصرى كباتن الزعترى للمخرج علي العربي على جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل من مهرجان الجونة السينمائي، الذي اختتمت فعاليات دورته الخامسة مساء الجمعة، وقال علي العربي أثناء استلام الجائزة “هذه الجائزة ليست لي أو لفريق العمل فقط، أهديها لمحمود وفوزي، وكل لاجئ في العالم سُلب صفته كمواطن بدون أي ذنب.”

شهد الفيلم عرضه الأول عربيًا خلال فعاليات المهرجان حيث كان من المقرر أن يحصل الفيلم على عرضين فقط، ولكنه عُرض بصورة استثنائية للمرة الثالثة بحضور بطلي الفيلم محمود وفوزي، وتلك كانت المرة الأولى التي يحضران فيها عرض فيلمهما نظراً لصعوبة خروجهما من المخيم.

ونال كباتن الزعتري ردود أفعال إيجابية كبيرة بعد عرضه سواء من الجمهور أو الفنانين والنقاد الذين حضروا عرض الفيلم، حيث أشاد به المخرج محمد دياب أثناء العرض الأول عربيًا لفيلمه أميرة، كما قدم المغني ويجز مخرج الفيلم علي العربي وبطليه على المسرح أثناء حفلته موجهاً لهم التحية، وأعلن أنه سيصدر قريباً أغنية الفيلم المهداة إلى بطليه محمود وفوزي.

ومؤخرًا حصل كباتن الزعتري على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان هوت سبرينجز للأفلام الوثائقية، وكان الفيلم قد ترشح لـ 15 جائزة وشارك في 82 مهرجان دولي من بينهم مهرجان رؤى الواقع الوثائقي، ومهرجان أفلام حقوق الإنسان في برلين، ومهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية. وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان. كباتن الزعتري وتلقى دعم من عدة مؤسسات عالمية أثناء مراحل إنتاجه المختلفة. ومن المنتظر أن ينطلق الفيلم في دور العرض الأمريكية في نيويورك ولوس أنجلوس ابتداءً من ١٩ نوفمبر.

يدور كباتن الزعتري حول قصة الصديقان محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ولديهما حلم كبير لاحتراف كرة القدم. على الرغم من ظروفهما الصعبة، وتواجدهما في مكان لا يوفر أي تسهيلات أو فرص للتدريب فإنهما يركزان كل طاقتهما على لعب كرة القدم يومياً. حتى تصل أكاديمية عالمية إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يصبح من الممكن أن يتحول حلمهما إلى حقيقة.

علي العربي منتج ومخرج مصري شاب، مؤسس شركة Ambient Light للإنتاج. بدأ مشواره منتجًا ومخرجًا للأفلام الوثائقية في قناة ZDF الألمانية، واستقال بعد فترة رغبة منه في صناعة محتوى يعبر عن وجهة نظره لينطلق بعدها في إنتاج أفلام وثائقية قصيرة لمنصات دولية معروفة ومنها ناشيونال جيوجرافيك الشرق الأوسط. فيلم كباتن الزعتري هو أول فيلم وثائقي طويل في مسيرته، وجاء في المركز الثاني ضمن أفضل أفلام في مهرجان صاندانس السينمائي، حيث حصل على عرضه العالمي الأول، ويتتبع قصة محمود وفوزي من مرحلة المراهقة حتى الشباب وحلمهما في احتراف كرة القدم. وقضى العربي حوالي 8 سنوات مع بطلي فيلمه أثناء العمل عليه. وشارك الفيلم في أكثر من 82 مهرجان دولي وترشح لأكثر من 15 جائزة، ومن المنتظر طرحه تجاريًا في دور العرض بأمريكا. حاليًا يعكف العربي على عدة مشاريع عربية وعالمية من ضمنها الفيلم الروائي أسطورة زينب ونوح للمخرج المخضرم يسري نصر الله، إذ يشارك علي في إنتاجه. كما يعمل على تنفيذ فيلم يحكي قصة ملاكم، ويجري تصويره بين مصر وأمريكا. ويشارك حاليًا في صناعة الفيلم الهندي  Ashish’s Journey.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.