الرئيسيةأخبارمتاحف قطر تستعد لافتتاح أول معرض للفنان والمصمم فيرجيل أبلوه في الشرق الأوسط في خريف 2021

متاحف قطر تستعد لافتتاح أول معرض للفنان والمصمم فيرجيل أبلوه في الشرق الأوسط في خريف 2021

 تستعد متاحف قطر، المؤسسة الأبرز للفنون والثقافة في قطر، لافتتاح معرض حول أعمال الفنان الشهير فيرجيل أبلوه خلال منتصف مسيرته الفنية، وذلك يوم 4 نوفمبر 2021، في جاليري الكراج بمطافئ: مقر الفنانين. وسيستقبل فيرجيل أبلوه: إبداعٌ بلا حدود، معرض الفنان الأول في منطقة الشرق الأوسط، زواره إلى غاية يوم 31 مارس 2022. ومن خلال عرض 55 عملًا فنيًا، سيقدم المعرض نظرة متعمقة حول ممارسات الوسائط الرائدة والمتنوعة للفنان أبلوه، التي تمتد من الفن البصري إلى الموسيقى، والموضة، والعمارة، والتصميم. ويُنظم معرض “إبداعٌ بلا حدود” من قبل متحف الفن المعاصر بشيكاغو (MCA)، وقامت متاحف قطر بتجهيزه لهذا العرض بالتعاون مع إيه.إم.أو (AMO). ويأتي المعرض في إطار العام الثقافي قطر-أمريكا 2021، التبادل الثقافي الدولي السنوي الذي صمم لتعميق التفاهم بين الأمم وشعوبها.

وعلّقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر قائلةً: ” نحن نؤمن بأن هذا المعرض سيُبهر المتذوقين وعشاق الأزياء والتصميم في قطر ومنطقة الخليج ، حيث سيكون هذا العمل المُلهم الذي يتحدى المألوف للفنان والمصمم فيرجل أبلوه مفاجأةً للزوار .يُسعدنا افتتاح معرض إبداعٌ بلا حدود خلال برنامج – قطر تبدع – المخصص للأزياء والتصميم والذي يمتدّ على مدار أسبوع حافل يجمع فيه بين المحترفين المبدعين من جميع أنحاء العالم للاحتفاء بالمواهب المحلية والإقليمية ومن خلال إقامة المعرض وبرنامج الفعاليات فإننا في متاحف قطر نواصل التزامنا برعاية المواهب وخلقِ فرص العمل وإلهام الجمهور.”

وعلّقت الشيخة ريم آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي بالكالة للمعارض والتسويق، قائلة: “لا يسعنا الانتظار لتقديم معرض إبداعٌ بلا حدود، الذي يتعقب ممارسات فيرجيل أبلوه الإبداعية وإنجازاته العديدة.. ومن المؤكد أن هذا المعرض الخاص، إلى جانب برنامج واسع من ورش العمل والمحاضرات التي خططنا لها من أجل إثراء تجربة الزوار، سيلهم جمهورنا ويجذب اهتمامه.”

كوّن فيرجيل أبلوه (أمريكي، من مواليد 1980) اهتمامًا بمجال التصميم والموسيقى منذ سن مبكّرة، من وحي الثقافة الحضرية في شيكاغو. وأثناء دراسته للحصول على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من معهد إلينوي للتكنولوجيا، التقى بالموسيقي الأمريكي كانيي ويست، وانضم إلى فريق ويست الإبداعي للعمل على أغلفة الألبومات، وتصميم الحفلات الموسيقية، والتسويق. وفي عام 2013، أسس أبلوه علامته التجارية المستقلة أوف-وايت في ميلانو بإيطاليا، وفي عام 2018 تولى منصب المدير الفني لقسم الرجال في لوي فيتون.

ويتولى التقييم الفني لمعرض فيرجيل أبلوه: إبداعٌ بلا حدود كل من جيمس دبليو ألسدورف رئيس التقييم الفني السابق لدى متحف الفن المعاصر (MCA)، ومايكل دارلينغ، بتوجيهات إبداعية من فرجيل أبلوه وسمير بنطل مدير إيه.إم.أو (ستوديو البحوث التابع لمكتب العمارة الشهير أو.إم.إيه). وساعد في التقييم الفني كل من شانون كنجي بريبيباتمونغكول، ومارجوري سوسمان زميل التقييم الفني في متحف الفن المعاصر في شيكاغو، الذي أقيم فيه المعرض من 10 يونيو إلى 29 سبتمبر 2019، ومتحف أتلانتا العالي للفنون من 12 نوفمبر 2019 إلى 8 مارس 2020، ويقام حاليًا في معهد الفن المعاصر (ICA) ببوسطن حنى يوم 26 سبتمبر 2021.

وصرح مايكل دارلينغ قائلًا: “لقد تم تخطيط وتصميم المعرض لينسجم مع المساحات الديناميكية لمطافئ. ونتيجة لذلك، تولدت تفاعلات جديدة بين الأعمال الفنية، وسيشهد الزوار معرضًا متجددًا.”

من خلال عمل أبلوه الخاص والعديد من الأعمال المشتركة، يُظهر فيرجيل أبلوه: إبداعٌ بلا حدود العالم المعقد للأزياء والموسيقى والفن والتصميم الذي يتحرّك فيه، مما يدل على قدرته على التحدث بطلاقة بلغة كل تخصص. تحولت أعمال أبلوه، منذ المعرض الأول في شيكاغو، إلى بثٍ مستمرٍ للإبداع، بغض النظر عن المسارات الفنية التقليدية. تم تصميم المعرض لتقديم لمحة عامة عن تخصصات، وبيانات إحدى أهم الظواهر الثقافية المعاصرة، ولحظاتها المحورية. يوفر مطافئ مكانًا فريدًا للمعرض، إذ توفّر قاعتا عرض كبيرتان تجربة غامرة للزائرين يستشعرون فيها تنوع الأعمال، بينما تركز قاعة العرض الثالثة الأصغر حجمًا على موضوع التسابق في فن البلاك-غيز. ويربط الفناء الخارجي بين جميع قاعات العرض، ويضع بعض أعمال أبلوه الفنية في المكان الذي تنتمي إليه، ألا وهو المدينة. تحتوي نسخة الدوحة من معرض فيرجيل أبلوه: إبداعٌ بلا حدود على قلعة القفز القابلة للنفخ، وسيارة مرسيدس الفئة جي المعدلة التي لم يسبق عرضها من قبل. يعيد تصميم المعرض أيضًا استخدام عدد من العناصر من معارض متاحف قطر السابقة، مثل لافتات أل.إي.دي لعرض النصوص، وشبكات الصلب، الأمر الذي يقلل من النفايات.

واثراءً للمعروضات، سيتواجد متجر متخصص في إحدى مساحات المستودعات في مطافئ لعرض منتجات المعرض. ويعرض المتجر منتجات أوف-وايت السابقة الأكثر مبيعًا، ومجموعات جديدة حصرية مستوحاة من المعرض. المنتجات متوفرة حصريًا في المتجر المصاحب للمعرض.

ويقام معرض فيرجيل أبلوه: إبداعٌ بلا حدود برعاية إكسون موبيل، والخطوط الجوية القطرية، وأسترو لخدمات السيارات، وشركة مزايا للتطوير العقاري، والعام الثقافي قطر أمريكا 2021.

يأتي المعرض في إطار العام الثقافي قطر – أمريكا 2021، برعاية شركة إكسون موبيل، والذي تم إضفاء الطابع الرسمي عليه في سبتمبر 2020 باتفاقية تعاون بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الذي أقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن سنة 2020.

وسيتم افتتاح معرض إبداعٌ بلا حدود خلال فعاليات برنامج قطر تُبدع 2021، وهي مبادرة ثقافية نصف سنوية تحتفي بأفضل ما في الفنون والثقافة والأزياء والتصميم من خلال برنامج ديناميكي ومتنوع يضم افتتاح معارض وإطلاق فعاليات ثقافية.

مع العلم أن موعد افتاح المعرض قد يتغير بناءً على القيود والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة العامة ضد كوفيد-19.

طنجة الأدبية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *