الرئيسيةأخبارالمخرج حميد زيان يرأس لجنة تحكيم ملتقى سينما المجتمع الخامس

المخرج حميد زيان يرأس لجنة تحكيم ملتقى سينما المجتمع الخامس

يرأس الممثل والمخرج المغربي حميد زيان مسابقة الأفلام القصيرة للدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي ـ خريبكة، والتي تنظمها جمعية الشروق من 11 الى 13 نونبر المقبل، تحت شعار “النقد والسينما…متعة الكتابة والصورة”.

حميد زيان هو أيضا سيناريست، له عدة أعمال سينمائية وتلفزية، منها فيلمه الطويل “بيل وفاص”، الذي فاز بجائزة أحسن فيلم روائي، بمهرجان سيليكون فالي الدولي للفيلم الإفريقي بكاليفورنيا سنة 2018، كما أخرج سيت كوم “تبدال المنازل” سنة 2014، ومسلسل “شهادة ميلاد” لقناة ” ام بي سي 5″ سنة 2020، والفيلم التلفزيوني “التكريم”، وسلسلة “صراع الذئاب” للقناة الأولى، فضلا عن السلسلة الأمازيغية “العميد منصور” في رمضان الماضي.

وتضم اللجنة في عضويتها الأستاذ محمد نخال، وهو شاعر وروائي، انخرط مبكرا في نوادي سينمائية عديدة، خاصة بوادي زم وسطات، صدر له ديوان” ترانيم العشق في هيكل عشتروت” سنة 2018، ورواية “تخاريف على أوتار الكمان” سنة 2019، وله تحت الطبع اعمال أدبية أخرى.

كما تضم اللجنة الدكتورة نجية رتابي، حاصلة على شهادة دكتوراه في الأدب العربي، رئيسة جمعية الأسرة المتضامنة بخريبكة، نائبة رئيسة الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان، وناشطة جمعوية، شاعرة وكاتبة ومهتمة بالسينما وكافة الفنون واشكال الابداع.

وتشارك في المسابقة سبعة أفلام، وهي “عتقو الروح” لمبارك بويقوش، و”شرخ” لبلال الطويل، ثم “قسوة الحياة” لمحمد كريم اولمدني، و”الشاب التائب” لمصطفى الجباري، و”شرنقة” لعبير كروي، و”أمل” لمراد بتيل، و”الموت” لمحمد أملعاب.

وتتنافس أفلام مسابقة هذه الدورة، التي تقام بدعم عدد من الشركاء المرتقبين، على أربعة جوائز، وهي جائزة(العين) ، ثم جائزة أحسن اخراج، وجائزة احسن سيناريو، ثم جائزة الجمهور.

يذكر ان الدورة التي تحمل اسم الراحل نور الدين الصايل، تنظم بشراكة مع جماعة بئر مزوي، كما سطرت برنامجا خصبا يتوزع على ندوة فكرية سينمائية، وتكريمات وورشات، ومعرض تشكيلي موازي، وتوقيع إصدارات، وغيرها.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *